شركة النظافة الفرنسية تطالب الإسكندرية 650 مليون جنية كتعويضات

شركة النظافة الفرنسية تطالب الإسكندرية 650 مليون جنية كتعويضات
القمامة

كتبت ـ نرمين اسماعيل :

أكد محافظ الأسكندرية الدكتور أسامة الفولي أنه تم تشكيل لجنة قانونية للتفاوض ودياً مع الشركة الفرنسية التي كانت مسئولة عن رفع نظافة الأسكندرية خلال العشر سنوات الماضية وذلك بعد مطالبتها للمحافظة بتعويض قدرة 650 مليون جنية.

وقال الفولي أن اللجنة بدأت عملها في التفاوض مع شركة أونكس للتوصل إلي حل ودي بعيداً عن التحكيم الدولي وبناءاً علي طلب الشركة الفرنسية بالتسوية الودية .

يذكر أن شركة أونيكس الفرنسية التي كانت تتولي أعمال النظافة في الإسكندرية وتركت العمل منذ حوالي عام بعد مشكلات مع المحافظة وعقب تدهور حالة النظافة في المدينة أقامت دعوي تحكيم دولي ضد المحافظة والحكومة المصرية في واشنطن تطالب فيها بتعويض 650 مليون جنيه عن فسخ العقد معها.

وأشار الفولي إلي أن الشركة لجأت لمركز التحكيم في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية استنادا إلي اتفاقية حماية الاستثمارات التي وقعتها مصر مع فرنسا في عام 1975 وذلك بالمخالفة لبنود العقد المبرم بين المحافظة والشركة حيث نص العقد علي أن مركز التحكيم بالقاهرة هو المختص في نظر أي نزاعات بين الحكومة والشركة.


وأضاف أن الشركة استندت في قضية التحكيم إلي الغرامات الكثيرة التي كانت تفرضها عليها المحافظة في أوقات المحافظين السابقين وقد استندت الشركة علي أن المحافظة لم تراع اقتصادات التشغيل حيث كانت الشركة تحقق خسائر كبيرة حسب قول الشركة في الدعوي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *