نيويورك تايمز : الإخوان المسلمون خلفت وعدها .. الشاطر براجماتى وترشيحه يثير اعصاب الغرب

نيويورك تايمز : الإخوان المسلمون خلفت وعدها .. الشاطر براجماتى وترشيحه يثير اعصاب الغرب
خيرت الشاطر

المصدر – محيط

علقت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية اليوم على دفع جماعة الاخوان المسلمين برمزها القيادى خيرت الشاطر فى الانتخابات الرئاسية المقبلة و هو ما جاء عكس وعود الجماعة بعدم المنافسة على مقعد الرئاسة واحتكار السلطة فى مصر.

المهندس خيرت الشاطر
المهندس خيرت الشاطر

 

وقالت الصحيفة فى تعليقها الذى نشرته على موقعها على الانترنت ” إن خيرت الشاطر رجل الاعمال الثرى البالغ من العمر 62 عاما وبفضل الثقل السياسى لجماعة الاخوان المسلمين غير القابلة للمنافسة وشعبيتها اصبح الان فى طليعة المتسابقين السياسيين “.

ورأت الصحيفة ان ترشيح خيرت الشاطر من المرجح ان يثير اعصاب الغرب وبالفعل قد اثار غضب الليبراليين فى مصر الذين باتوا يتساءلون الان ترى اى وعد اخر قطعته على نفسها جماعة الاخوان قد تتخلى عنه؟

وذكرت الصحيفة ” ان خوض الجماعة سباق الانتخابات الرئاسية يشير إلى جدل بشأن مستقبل الحركة السياسية الاسلامية التى يتردد صداها فى المنطقة ” .. موضحة ان خيرت الشاطر يواجه منافسين اسلاميين على يمينه وعلى يساره.. فمن ناحية يواجه عبد المنعم ابو الفتوح وهو صاحب فكر اكثر تحررا ومنشق عن جماعة الاخوان المسلمين والاخر حازم صلاح ابو اسماعيل وهو مرشح سلفى اكثر تشددا.

واردفت الصحيفة ” ان خوض جماعة الاخوان المسلمين للسباق ربما يعود من ناحية إلى ان الظهور القوى لمنافسة اخرى ، فى اشارة إلى السلفيين ، قد يخفض من سلطات الجماعة التى ترى نفسها صوت الاسلام الاصيل فى العملية السياسية المصرية ” .

ومضت الصحيفة تقول ” إن الشاطر يعتبر محافظا ولكنه فى نفس الوقت براجماتى فهو دائما يقول ان الاسلام يتطلب السماحة والديمقراطية وطالب بتجارة حرة وفتح الاسواق وانه وجه جماعة الاخوان المسلمين فى اول تعهد علنى لها بالابقاء على اتفاقية السلام مع إسرائيل “.

واشارت الصحيفة الى ان وزارة الخارجية فى واشنطن رفضت التعليق على ترشيح الشاطر..الا انها اوضحت ان العديد من المسؤولين الامريكيين الذين اجتمعوا مع الشاطر لدى زيارتهم للقاهرة اشادوا بحداثته وعقليته الاقتصادية الناجحة .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *