"أبوالفتوح" لطلاب جامعة جنوب الوادي: ميزانية البحث العلمي في مصر 1/4 % واسرائيل 6%

كتب: آخر تحديث:


كتبت- هبه عبدالحميد

عقد الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح مؤتمراً طلابياً بجامعة جنوب الوادي بقاعة الشهداء حضره المئات من طلاب الجامعة .

حيث أكد أبوالفتوح أنه لن يسمح بتدخل الحرس الجامعى أو اى سلطة امنية من شأنها تضيق المجال حول ممارسة الطلاب للحياة السياسية كما كان يحدث ذلك فى النظام السابق فالجامعة ملك فقط للطلاب “وكفنا ما عنياه فى السنوات السابقة من النظرات البولسية للطلاب ” ففى السبعينات كنا نمارس الانشطة بحرية دون قيد او شرط .

كما يعانى استاذة الجامعة اليوم الكثير من المشكلات التى خلفها فساد المنظومة التعليمية ككل حيث تبلغ موزانة التعليم 4% أو 6% من الموازنة العامة للدولة وسوف اسعى إلى زيادتها إلى 25% أم المشروع الثانى عندى للتعليم فهو مرتبط بموزانة البحث العلمى ضاربا مثال بموزازة البحث العلمى فى اسرائيل التى تبلغ 6% أم فى مصر فهى تقدر بـــ ربع % .

مؤكدا ان الدولة التى لا يوجد بها بحث علمى فهى دولة نامية فالجيش ونهر النيل والبحث العلمى هم الاعمدة التى يجب ان يتم بناء عليها مصر الحديثة ولدينا العديد من الامثلة فى الدول الاخرى التى نجحت وهى التجربة ” الماليزية والكورية ودول السبع نمور التى اهتمت بالتعليم والبحث العملى  مشددا على ضرورة منح الدرجات العملية لمن هم أهل العلم وليس لمن لديه مال .

 

كما أشار إلى ارتباط الجودة والمجانية ببعضهم البعض فالجودة لابد ان تكون على اساس المنشاءات والمعامل التى يتلقى فيها الطلاب دروسهم العلمية كما يحدث فى المانيا التى تجعل التعلمي مجانى من البداية حتى النهاية دون الارتباط بايدولوجية معينة .

 

وعن التعليم الفنى سرد الدكتور ابوالفتوح مشكلة الفنيين بمصنع الالومنيوم واكد على ضرورة الاستعانة بصحاب الخبرة العملية فى الصناعات والحرف لذلك لابد من الاهتمام بالكليات العملية والمدارس الفنية وتوفير كافة الامكانيات لهم .

 

اوضح ابو الفتوح ان القيادات المصرية اعتادت على التعتيم والغموض مع الشعب المصرى فلم تجرا قيادة على الخروج إلى الشعب والحديث معه على مشكلة أو اليات التعامل معاها فالقيادات السياسية فى اليابان تخرج من اعلى العمارات السكنية لتنتحر عندما تخطا ولكن لا ندعو إلى الانتحار وندعو إلى الاعتراف بالخطأ كما قسم الاخطاء إلى نوعين هم أخطاء ما قبل الثورة التى ارتكبها البعض .

 

كما وصف ابوالفتوح الاغلبية الصامتة بالشطاطين الخرس الذين يجب ان يتكلم اليوم بعد صمت دائم طويلا فلابد من المشاركة فى تقرير مصير مصر من خلال الاحتجاج السلمى بعتبره موروث من ثورة 25 يناير دون الاعتاد على مرافق الدولة .

 

اكد ابو الفتوح أن هناك تلاعب بالثقافة الدينية ظهرت عقب الثورة وحاول العديد من اعداء الثورة التضخيم بها ومحاولت تفريق الشعب المصرى باستخدام الشعارات القاسية التى تثير التعصبات والفتن بين طوائف الشعب المصرى .

كما اعاب ابو الفتوح النظام الايراينى على جعل الحجاب فرضا بالقانون والما النظام الفرنساى عدم  فرض خلع الحجاب بالقانون وافضل ممارسة للدين هو الشريعية الاسلامية فهى قمة العدل والحرية والرحمة واعظم القواعد هى التى سنتها الشريعية الاسلامية فنحن لسنا تركيا ولا تونس ولن نسمح بتطبق العلمانية .

وردا على سؤال احد الطلاب  أكد ابو الفتوح ان الازمات التى تمر بمصر فهى مفتعلة وخاصة ازمة البنزبن والسولار لتمزيق الشعب المصرى واصرافه عن المشاركة فى تقرير مصيره وصناعته , كما حمل  المجلس العسكرى والجيش بالمسئولية عن الازمات التى تمر بمصر  لذلك على الطلاب توعية الشعب والبسطاء بطبعية المرحلة القادمة فهى أخطر مرحلة سوف تمر بها مصر .

 

وهنا رجت قاعة الشهداء بجامعة جنوب الوادى العديد من الهتافات التى تنادى بسقوط حكم العسكر ” يسقط يسقط حكم العسكر ” .

 

واجاب عن سؤال احد الطلاب  عن الاعتراف باسرائبل كدولة والمعونة الامريكية وكرامة المصرى أكد ابوالفتوح أن علاقة مصر بدول العالم سوف تتبع قواعد تتطبقها جميع دول العالم وهى المعاملة بالمثل فالدولة التى سوف تعامل المصرى “بنظام الكفيل ” سوف تتعامل معها مصر بنفس النظام وسوف يكون هناك كفلاء مصريين للجنسيات الاخرى ، وسوف تحكم مصلحة مصر والمصريين العلاقات بين الدول الاخرى .

 

أشار إلى أن اتفاقية السلام والعلاقة مع اسرائيل انها سوف تراجع لان بها العديد من البنود التى ليس فى مصلحة مصر كما سوف يمنع نهائيا تصدير الغاز لاسرائيل  كما استمر الهتافات التى تطالب بسقوط اسرائيل لمدة ربع ساعة بالقاعة ” تسقط تسقط اسرائيل ، يسقط يسقط التطبيع ”

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *