الصياد : تطويـر العـلاقات الاقتصاديـة والتجـارية ومتابعة المفاوضات الخاصة بإنشاء منطقة التجارة الحرة بين البلدين

الصياد : تطويـر العـلاقات الاقتصاديـة والتجـارية ومتابعة المفاوضات الخاصة بإنشاء منطقة التجارة الحرة بين البلدين
2378672

 

 

 

كتبت – مروة على

 

 

بحث الاستاذ الدكتور  سمير الصياد وزير الصناعة والتجارة الخارجية مع الدكتور ايجور فيسنكو سفير بيلاروسيا بالقاهرة تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وسبل زيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين وكذا متابعة المفاوضات الخاصة بإنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر وبيلاروسيا والتى تجمع أيضاً كل من روسيا وكازاخستان.

وقال الصياد أن مصر حريصة على تعميق وتوسيع مجالات التعاون الصناعى والتجارى بين مصر وبيلاروسيا خلال المرحلة المقبلة والتوسع فى إقامة إستثمارات جديدة مشتركة والعمل على إنشاء منطقة تجارة حرة بين البلدين والاستفادة من إتفاقية التجارة الحرة التى تضم بيلاروسيا والاتحاد الروسى والتى ستسمح بتحرير تجارة السلع والخدمات بين مصر وهذه الدول.

وأكد الوزير أن هناك فرصه كبيرة لزيادة المشروعات المشتركة، مشيرا الى ضرورة إستغلال وإستثمار نقاط القوة والامكانات لدى البلدين بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وتعزيز الاستثمارات وزيادة التجارة البينية.

واشار الصياد الى ضرورة الاستفادة من الامكانات المتطورة لدى بيلاروسيا خاصة كدولة صناعية مهمة وذلك من خلال الاستعانة بالخبرة البيلاروسية فى مجال التكنولوجيا الحديثة ونقلها للصناعة المصرية.

ومن جانبه أعرب الدكتور ايجور فيسنكو سفير بيلا روسيا بالقاهرة عن إهتمام بلاده بإقامة مشروعات صناعية مشتركة فى مصر خاصة فى مجالات صناعة السيارات والمعدات الزراعية – اللتين تشتهر بهما بلاده، مشيرا الى أنه ناقش مع الدكتور سمير الصياد عددا من المشروعات الصناعية التى يمكن تنفيذها فى مصر خلال المرحلة المقبلة.

ودعا الدكتور ايجور فيسنكو الدكتور مهندس سمير الصياد الى زيارة بلاده على رأس وفد تجارى لاستئناف اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة لبحث سبل توسيع مجالات التعاون بين البلدين.

واضاف فيسنكو أن حكومة بيلاروسيا ترحب بالاستثمارات المصرية خاصة فى مجالات صناعة الاخشاب والاثاث – حيث تمتلك بيلاروسيا مساحات شاسعة من الغابات – وكذلك صناعة كلوريد البوتاسيوم والذى يعد أهم مكون فى صناعة الاسمدة الزراعية، مؤكدا أن العلاقات المصرية البيلاروسية فى تطور مستمر.

وعن رؤية بلاده للوضع الراهن فى مصر أوضح فيسنكو أن الحكومة المصرية تعمل جاهده لتحسين الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وأن الوضع فى مصر الان أفضل بكثير من وضع دول الاتحاد الروسى بعد تفككه.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *