قرار محافظ قنا حد من انتشار الحمي القلاعية

قرار محافظ قنا حد من انتشار الحمي القلاعية
عادل لبيب

 كتبت-هبه عبدالحميد

صرح الدكتور أيمن عبداللاه مدير مديرية الطب البيطري بقنا ،أن قرار محافظ قنا رقم 230 كان من ضمن العوامل المساعدة فى الحد من انتشار مرض الحمى القلاعية بالمحافظة ، فقد نص القرار علي منع دخول الحيوانات الحية إلى المحافظة بالاضافة إلى غلق أسواق الحيوانات بجميع المراكز والقرى لاجل غير مسمى  لحين انتهاء المرض لمنع انتشاره بالمحافظة مما ساهم بشكل كبير فى حصر المرض فى اماكن الاصابة فقط .

وأكد د.عبداللاه بأن محافظة قنا تعد من أقل محافظات الجمهورية فى حالات اشتباه الحمى القلاعية ، ونسبة الاشتباه بالمرض فى قنا لا تذكر مقارنة بأي محافظة أخرى ، كما تؤكد ذلك تقاريرغرفة العمليات التى تعمل يومياً لمواجهة  أى ظهور لحالات حمى قلاعية حيث سجلت اليوم تقارير لجان المتابعة وجود 29 حالة اشتباه فضلا عن نفوق 5 حالات وتتركز حالات الاصابة والنفوق فى ثلاثة مراكز وهى ” ابوتشت ودشنا والوقف ”  .

 وأضاف عبداللاه بأن مديرية الطب البيطرى تعمل بالتنسيق مع الوحدات المحلية على  أنشاء لجان متابعة فى جميع المراكز وغرف عمليات برفع درجة الطوارئ إلى الدرجة القصوى وعمل ندوات ولقاءات توعية للمربيين والفلاحين فى القرى المحيطة بالقرى التى ظهرت فيها الاصابة بتوعيتهم بضرورة عدم اخراج المواشى من الحظائر الخاصة بها لان المرض ينتقل من خلال الهواء لذلك لابد من عدم الاحتكاك بالبيئات “الموبؤه “اتباع الإجراءات الوقائية لمنع انتشار المرض ومنها دفن الحيوانات النافقة فى مناطق صحراوية خارج الكتل السكنية مع استخدام الجير الحى فى عملية الدفن .

وهناك قواقل علاجية بالمجان لعلاج حالات الاصابة حيث قامت المديرية بشراء الادوية اللازمة  للعلاج وتم توزيعها على جميع الادارات الفرعية بالمحافظة لحصر المرض والقضاء على الحمى القلاعية بالمحافظة .

 كما أشار د. عبداللاه الي طرق العلاج الشعبية التى بدأت في الانتشار في الفترة الاخيرة مع ظهور المرض والتي لجأ الي استخدمها فى القرى المصابة من قبل الفلاحين والمربين والتى تتكون من ” “العسل الأسود” و”حلوى طحنية” و”الشَّبة”، حيث يتم خلطهم وإعطائهم كجرعة للحيوانات المصابة أكد الدكتور أيمن أن   هذه المواد تعد خطوة ثانوية فى خطوات العلاج حيث انها تساعد على علاج التقرحات والجروح فى اللسان والفم وتهدئة وترطيب الفم حتى تستطيع الماشية أن تاكل ولكن ليس علاج  نهائي فهو مساعد ومهدئ ولابد من استخدم العلاج البطرى لعلاج الماشية .

جديراً بالذكر ان هذه الخلط يتم استخدمها من قبل المربين بالقرى  للقضاء على الفيروس الذي يلتهم شفاه الحيوانات كنوع من التسهيل للقضاء على التهاب اللسان ومساعدة الحيوان علي التهام الطعام

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *