أوباما: الدعم الأميركي لإسرائيل مقدس

أوباما: الدعم الأميركي لإسرائيل مقدس
اوباما - obama - المدار 11

المصدر – الفرنسية

وصف الرئيس الأميركي باراك أوباما الخميس الدعم الأميركي لإسرائيل بأنه “مقدس”، متحدثا عن ضرورة مساعدتها في الحفاظ على “تفوقها العسكري”، وتأتي تصريحات أوباما قبيل زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهوإلى واشنطن.

وأشار أوباما -في نيويورك أمام اجتماع مخصص لجمع أموال من أجل حملته للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني القادم- إلى التغييرات الجيوسياسية التي حملتها الثورات الشعبية في العالم العربي الإسلامي منذ مطلع عام 2011، وقال إن أحد أهداف الولايات المتحدة على المدى الطويل هو تجاوز دعم القدرات العسكرية التي تحتاجها إسرائيل إلى تأمين التفوق العسكري الضروري لها في “منطقة خطرة جدا”، معتبرا ذلك التزاما “مقدسا”.

وأضاف أنه يجب على الولايات المتحدة أن تتعاون مع إسرائيل “في محاولة لإطلاق سلام دائم في المنطقة”.

زيارة نتنياهو
وفي السياق ذاته، يبدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع زيارة للولايات المتحدة، يبحث خلالها الملف النووي الإيراني الذي يشهد خلافا في وجهات النظر بين واشنطن وتل أبيب.

ورغم أن تل أبيب تقول إنها لم تتخذ بعد قرارا بضرب إيران، فإن تصريحات على لسان مسؤولين إسرائيليين عمقت المخاوف الأميركية من الانعكاسات السلبية لمثل هذا الإجراء على كافة أنحاء العالم.

وتخشى واشنطن من أن يؤدي أي هجوم إسرائيلي على إيران إلى توريطها في مواجهة عسكرية جديدة بمنطقة الشرق الأوسط، خاصة أن الولايات المتحدة مقبلة على موسم الانتخابات الرئاسية، لذلك فهي تريد أن تعطي للدبلوماسية والعقوبات على إيران مزيدا من الوقت لحل الملف.

وكان نتنياهو الذي سيلتقي الرئيس أوباما الاثنين أعلن هذا الأسبوع أن الملف الإيراني سيكون “الموضوع الرئيسي” في محادثاته مع الرئيس الأميركي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *