تاناكا: وكالة الطاقة مستعدة للتدخل لضمان امدادات اضافية من النفط

تاناكا: وكالة الطاقة مستعدة للتدخل لضمان امدادات اضافية من النفط
2222

 

سان بطرسبرج (روسيا) (رويترز)

 

قال نوبو تاناكا المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية يوم الخميس ان الوكالة مستعدة للافراج عن احتياطياتها الاستراتيجية من النفط الخام لضمان وصول امدادات كافية للسوق ودعم الاقتصاد العالمي.

وقال في مؤتمر صحفي في مدينة سان بطرسبرج الروسية “نحن مستعدون للتدخل في أي وقت اذا استدعى الامر.”

ويحوز اعضاء وكالة الطاقة الدولية من العالم المتقدم 1.5 مليار برميل من المخزونات النفطية الاستراتيجية يمكنهم استغلالها اذا فشلت السعودية أكبر منتج داخل أوبك في زيادة امداداتها بالسرعة الكافية لاحداث توازن في الاسواق.

وقال تاناكا بعدما أصدرت الوكالة تقريرها عن سوق النفط والغاز في المدى المتوسط ان السؤال المهم هو “ما حجم (الزيادة) ومدى السرعة” التي تستطيع بها السعودية ضخ مزيد من النفط في السوق.

وقالت وسائل اعلامية ان الرياض سترفع انتاجها الى عشرة ملايين برميل يوميا من 8.8 مليون برميل يوميا في مايو أيار بعدما انتهى اجتماع أوبك في فيينا الاسبوع الماضي دون الاتفاق على رفع حصص الانتاج.

وقال تاناكا “قلقون بشأن سرعة أوبك في ضخ (مزيد من النفط) بالسوق… نصدق ما يقولون لكن بأي سرعة وبأي حجم..”

وأضاف أن سعر النفط الحالي عند 120 دولارا للبرميل يضر النمو الاقتصادي العالمي وان أي زيادة أخرى في السعر ستزيد احتمال حدوث تراجع اقتصادي.

وتابع أن من شأن مثل هذه النتيجة أن تكون أقل حدة من انهيار الاقتصاد في 2008 و2009 والذي أعقب صعود أسعار النفط الى نحو 150 دولارا للبرميل.

وقالت الوكالة في تقريرها متوسط الاجل ان ارتفاع الطلب وتقلص الفائض في الطاقة الانتاجية لاوبك سيضعان ضغوطا على أسواق النفط بين الان و2012 أكبر مما كان متوقعا في السابق.

ورفعت الوكالة توقعاتها للطلب العالمي على النفط على مدى السنوات الخمس المقبلة بمتوسط 70 ألف برميل يوميا مقارنة مع توقعها السابق في ديسمبر كانون الاول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *