ساويرس يوافق على بيع معظم أسهمه في «موبينيل»

ساويرس يوافق على بيع معظم أسهمه في «موبينيل»
المهندس نجيب ساويرس 3

المصدر- رويترز 

وافق قطب الاتصالات المصري نجيب ساويرس على بيع معظم أسهمه في «الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول» (موبينيل) المصرية للاتصالات إلى «فرانس تليكوم» الفرنسية في مقابل 202.5 جنيه مصري (33.6 دولار) للسهم، في خطوة ستفقد شركته «أوراسكوم للاتصالات والإعلام» أكبر أصولها غير المشمولة في صفقة باعت بموجبها معظم أصولها إلى «فيمبلكوم» الروسية العام الماضي.

وأعلنت الشركة في بيان أن «فرانس تليكوم» توصلت إلى قرار مبدئي لشراء معظم حصة ساويرس في مشروعهما المشترك. وقررت الشركة الفرنسية تقديم عرض لمالكي حصة صغيرة في «موبينيل» لشراء أسهمهم بسعر 202.5 جنيه للسهم، أي السعر ذاته الذي ستشتري به السهم من ساويرس. ووفقاً لحسابات وكالة «رويترز» ستبلغ قيمة الصفقة نحو ستة بلايين جنيه مصري (بليون دولار).

وستسفر الصفقة عن ارتفاع حصة «فرانس تليكوم» في «موبينيل» إلى 95 في المئة، في حال وافق مالكو الحصة الصغيرة على العرض، وسيحتفظ ساويرس بخمسة في المئة من الشركة.

وتتطلب الصفقة موافقة «الهيئة العامة للرقابة المالية» المصرية. وأعلنت «أوراسكوم» للاتصالات أن مجلس إدارتها وافق على الاتفاق، وقرر الدعوة إلى جمعية عامة غير عادية لمساهمي الشركة في الأول آذار (مارس).

وأضافت أن الأسهم المزمع بيعها تبلغ نحو 29 في المئة من أسهمها.

ويبلغ رأس مال شركة «موبينيل» بليون جنيه موزعة على 100 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 10 جنيهات للسهم. وينطوي عرض «فرانس تليكوم» على علاوة سعرية بنسبة 48.5 في المئة على سعر إغلاق سهم «موبينيل» الخميس الماضي، البالغ 136.37 جنيه. وكان ساويرس قال لوكالة «رويترز» الثلثاء الماضي إنه يعتزم استخدام شركته «أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا» لشراء شركات هاتف خليوي جديدة ورخص تشغيل شبكات.

وتوقع أن يرفع إلى الضعفين عدد مشتركيه في سوق الخليوي التي يحتكرها في كوريا الشمالية، والتي أوضح إنه سيفقد وضعه الاحتكاري فيها بحلول عام 2013. وقال العضو المنتدب لشركة «أوراسكوم للاتصالات والإعلام» خالد بشارة أن شركته ستوزع حصة كبيرة من قيمة بيع 29 في المئة من أسهم «موبينيل» إلى «فرانس تليكوم» أرباحاً على المساهمين.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *