التخطي إلى المحتوى

كتبت – مريام عادل

أطلقت مكتبة الإسكندرية امس، بالتعاون مع مكتبة “ويلكوم” وقسم الإنسانيات الرقمية بالكلية الملكية بلندن، الفهرس الرقمي لمخطوطات ويلكوم العربية، وذلك بتمويل من برنامج JISC للدراسات الإسلامية وشركة ويلكوم تراست.

يتضمن هذا الفهرس الرقمي مخطوطات طبية هامة من أشهر ممارسي مهنة الطب مثل ابن سينا وابن القف وابن النفيس، بالإضافة إلى أعمال أخرى لأطباء غير معروفين ونسخ نادرة من مخطوطات مختلفة، مثل تعليق ابن رشد على الشعر الطبي الذي كتبه ابن سينا. ويحتوى الفهرس على معلومات غنية وصورة واضحة ودقيقة أتاحتها التقنيات الحديثة.

ويمكن للباحثين الاطلاع على جميع المخطوطات بالتفصيل والوصف الدقيق. وتم استخدام أدوات متقدمة للغاية لتصنيف وأرشفة المخطوطات تتيح للمستخدم الربط بين الوصف والصورة، مع إمكانية مقارنة مخطوطتين جنبًا إلى جنب. كما تم كتابة الأجزاء الهامة من المخطوطات مثل البسملة والمقدمة والخاتمة والعناوين الجانبية.

 

وقد تغلب هذا المشروع على العديد من تحديات رقمنة المخطوطات، حيث جمع المجموعة المميزة لويلكوم تراست مع الخبرة الأكاديمية والتقنية لمكتبة الإسكندرية، مما يجعله موردًا هامًا يفتح آفاقًا جديدة في الدراسات الإسلامية.