تابع معنا احداث الميناء ووقفات الاحتجاج

تابع معنا احداث الميناء ووقفات الاحتجاج
ميناء الاسكندرية

كتبت  – ليلى طاهر :

شهدت اليوم ميناء الاسكندرية المئات من عمال الهيئة احتجاجات على قرار وزير النقل بإقالة اللواء عادل ياسين حيث قاموا بعمل وقفة احتجاجية امام بوابة باب 10 بهيئة الميناء مطالبون اقالة اللواء السيد هداية رئيس هيئة الميناء الحالى لانه من فلول النظام السابق وتسبب فى اهدار اموال العام الذى قدر الملايين الجنيهات . وهدد المتظاهرون بالاعتصام داخل هيئة الميناء واغلاق باب 10 فى حالة عدم الاستجابة لمطالبهم . وقال المتظاهرون ان الوزير لم يتهم غير بالطرق والكبارى والنقل فقط وترك اهتمامات هيئة الميناء الى اللواء هداية على الرغم انه كان عضو بلجنة السياسات بالحزب الوطنى البائد وانه كان قد تولى ادارة الميناء فى العام الماضى وتسبب فى اهدار الملايين من الجنيهات بسبب قيامه بتعين مستشارين تقوم فى مشاركة تطوير المحطة وتم انفاق لهم رواتب كبيرة على الرغم ان المحطة تم تطويرها منذ سنوات مما يعد اهدار للمال العام . قام المتظاهرون برفع لافتات مكتوب عليها ” نطالب بعودة عادل ياسين – ميناء الاسكندرية تطالب بالتطهير من الفلول – مراجعة عقود الصيانة وكشف فساد فلول الميناء – عمال الميناء تطالب بالتطهير “.

أضرب عمال شركه البحر المتوسط للغزل والنسيج ببرج العرب غرب الأسكندريه عن العمل. أحتجاجا علي مماطله الشركه في صرف أرباح العاملين بها ، والزياده السنويه المقرره لهم.أكد العمال أن الشركه الباكستانيه  تماطلهم في صرف أرباح العام الماضي والزياده السنويه طبقا للأتفاق المبرم بينهم وبين الشركه تنفيذا لقانون العمل.وأضاف العمال أن شركه ربحت ملايين الجنيهات من صناعه الغزل والنسيج خلال العام الماضي ومن قبل ، والشركه تصدر معظم منتجاتها ولم تتأثر بالأحداث التي مرت بها مصر.وأشار العمال إلي  أن أصحاب الشركه يحاولون المرواغه وعدم صرف الحوافز ، وانهم معترفون بالمكاسب التي حققتها الشركه ولكنهم يريدون جلب خبير يتقاضي مليون جنيه لتحديد نسب ربح العمال.ورفض العمال هذا الأمر مؤكدين أن محاسبي الشركه قدروا هذه الأرباح ولكن الشرطه ترفض ، ونحن أولي بهذه المليون جنيه التي ستخصم منا ، وشددوا علي أستمرار أضرابهم لحين تنفيذطلباتهم المشروعه والتي تعلم بها الشركه منذ أكثر من أسبوعان ولكنه لم تستجب لهم.

قام المئات من عمال العقود الموسمية بالتعبئة ” انتاج ”  شركة المكس للملاحات بعمل وقفة احتجاجية امام ادارة الشركة بغرب الاسكندرية احتجاجا على قيام رئيس مجلس ادارة الشركة برفض تعينهم وتغير العقود الموسمية الى عقود مؤقته . واضاف المتظاهرون ان رئيس الشركه  رفض كافه المحاولات علي مدار الأيام السابقه لحل الأزمه مع العمال بزعم أنه أرتقي بهم من عمال مقاول إلي عمال موسميين بالشركه.

وأتهم العمال رئيس الشركه ” النقابي العمالي سابقا”  بأنه يتعنت معهم ويستغل ألمامه بثغرات قانون العمل ويتلاعب بهم وبنقابه العاملين بالشركه . وقال العمال أنه تم عمل أكثرمن 350 عقد للعماله المؤقته عقود مؤقته تحق لهم التعيين بعد عام ألا نحن عمال الأنتاج كانت عقودنا موسميه ولا يحق لنا التعيين . وشدد العمال علي أنهم لن يتركوا حقوقهم وسيصعدون الأمور بكافه الطرق السلميه والقانونيه للحصول علي حقوقهم ، خاصه ومنهم من أمضي سنوات طويله يعمل بالشركه . وفي نفس السياق أعلن علي القسطاوي المحامي العمالي والناشط السياسي تبنيه قضيه عمال المكس للملاحات دون مقابل للتضامن معهم ، ضد رئيس الشركه والذي كان رئيس نقابه عمال شركه النصر للملاحات . وشدد قسطاوي أنه حتي بعد الثوره لازالت حقوق العمال مهدره ، ومن يهدره نقابي سابق كان من المفترض به الدفاع عن حقوق العمال وليس العكس . وقام العشرات  من اهالى وادى القمر  والمحامين بعمل وقفة احتجاجية على سلالم محكمة القضاء الادارى بمنطقة سموحة بالاسكندرية احتجاجا على تباطؤ قرار المحكمة بشان اغلاق مصنع الاسمنت ” بورتلاند ” المملوكة لشركة تيتان اليونانية . كما اعلن المحامين تضامنهم مع اهالى  الذين اكدوا انهم سوف يستمروا فى الدفاع عن حقوق الاهالى ولم يبالى من تهديدات اصحاب المصنع ولا القضايا و المحاضر التى لافقت لهم لتهديدهم من اجل التنازل عن القضية . واكد المتظاهرون اننا لم نتوقف من المظاهرات الا فى حالة الاستجابة لمطالبنا ونقل المصنع من الكتلة السكنية التى اصيبت بمرض السرطان وامراض الصدر بسبب التلوث.

كما اعتصم اكثر من 450 عامل بشركة أبو قير للأسمدة داخل الشركة  احتجاجا على عدم تعينهم كما هدد العمال بالاضراب عن الطعام ، وهددوا بإشعال النيران بأنفسهم  إحتجاجاً على تعنت الإدارة فى تعيينهم على درجة مالية على الرغم التحاقهم العمل منذ عام 1996 ، وحتى الآن يعملون بعقود وهمية وغير شرعية موقع عليها من رئيس القطاعات الإدارية . أكد العمال أنهم يعملون بالمصنع منذ فترة طويلة تحت مسمى عمال مقاول، ورغم ذلك تقدموا عدة مرات للمسابقات التى كانت تعلن عنها الشركة، وفى كل مرة يتم اختيار أشخاص جدد للتعيين بالوساطة والمحسوبية. وأشار العمال إلى أن هناك حملة بكالوريوس ودبلوم فنى وافقوا بالعمل تحت هذ المسمى علي أمل أن يتم تعيينهم بالشركة، إلا أن التعيينات تقتصر على أصحاب الواسطة أو من يدفع رشوة لكبار المسئولين بالشركة.

كما نظم عدد من العاملين بشركة “مساهمة البحيرة” بالإسكندرية وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة بمنطقة محطة الرمل بوسط المدينة قاموا على أثرها بقطع طريق شارع “سيزوستريس” بوسط المدينة، كما قام المتظاهرون بمنع السيارات من المرور فى الشارع الذي يضم العديد من البنوك والهيئات الحكومية.
وناشد المحتجون، خلال الوقفة، رئيس مجلس الوزراء الدكتور كمال الجنزورى بالتدخل الفوري لدي الشركة من أجل الإسراع في صرف رواتبهم الشهرية، حيث إنه لم يتم صرف رواتب شهر ديسمبر ويناير  بالإضافة إلى عدم صرف الميزانية السنوية للعام الماضي 2010.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *