وزير النفط السوري: البلاد تكبدت خسائر باكثر من ملياري دولار جراء العقوبات

وزير النفط السوري: البلاد تكبدت خسائر باكثر من ملياري دولار جراء العقوبات
نفط - بترول

المصدر: “سوريا نيوز” ووكالات  

قال وزير النفط والثروة المعدنية السورية  سفيان علاو يوم الخميس 19 فبراير/شباط ان سوريا تكبدت خسائر بأكثر من ملياري دولار بسبب العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على القطاع النفطي منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

واوضح علاو أن إنتاج النفط في سوريا انخفض بمقدار 150 الف برميل ما قيمته 15 مليون دولار يوميا منذ تطبيق العقوبات المفروضة على سورية.

واكد ان الهدف من العقوبات المفروضة على بلاده كان خلق “حالة من الارباك وزعزعة الثقة بين الدولة والمواطن”.

وتابع قوله ان الوزارة استعانت بالخزانة العامة او المصارف العامة من اجل تأمين المازوت، والغاز المنزلي لتأمين حاجة المواطن ومحطات توليد الكهرباء والقطاع الصناعي رغم المصاعب الكبيرة.

رئيس المصرف المركزي: سعر صرف الدولار في السوق الموازية “وهمي”

وفي سياق اخر نقلت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية عن رئيس المصرف المركزي السوري أديب ميالة ان المركزي سيتدخل بشكل ايجابي في السوق لحماية الليرة السورية، مبينا ان المصرف سيقوم بضخ قطع اجنبي في السوق الاسبوع المقبل لحماية الليرة ولتغطية النقص في الموارد ولمساعدة المصارف على تمويل المستوردات بالاسعار الطبيعية. وقال ان سعر صرف الدولار في السوق الموازية (السوداء) “وهمي” وهدفه اثارة الخوف والهلع لدى المواطنين.

واضاف ان سوريا تخطط لتعويم موجّه لسعر صرف عملتها اعتبارا من الاسبوع المقبل بعد ان دفعت الاضطرابات سعر صرف العملة المحلية نحو الهبوط إلى مستوى قياسي منخفض تجاوز 70 ليرة مقابل الدولار في السوق السوداء.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *