الدكتور إبراهيم بدران يفتتح معرض جمعية الهلال الأحمر ببيت السناري

الدكتور إبراهيم بدران يفتتح معرض جمعية الهلال الأحمر ببيت السناري
إسماعيل سراج الدين

كتب – محمد العدوي

يفتتح الدكتور إبراهيم بدران؛ رئيس المجمع العلمي المصري، ونائبه الدكتور إسماعيل سراج الدين، والدكتور محمد الشرنوبي؛ أمين عام المجمع، معرض ومحاضرة عامة تحت عنوان “100 عام من الإغاثة الإنسانية: جمعية الهلال الأحمر المصري”، وذلك مساء اليوم الاحد الموافق 15 يناير فى تمام السادسة مساءا ببيت السنارى بالقاهرة.

يأتي ذلك في إطار إحياء وتنشيط أقدم جمعيات الهلال الأحمر العربية التي لازالت تقدم خدماتها حتى اليوم. وكانت الجمعية قد بدأت عام 1898 لتقدم خدماتها أثناء عودة الجيش المصري من السودان، وأثناء الغزو الإيطالي على ليبيا، مما أدى إلى إنشاء جمعية الهلال الأحمر المصري رسميًا عام 1912، نظرًا للدور الذي تقوم به.

ويضم المعرض العديد من الوثائق والصور النادرة الخاصة بتاريخ الجمعية، بعضها يعرض لأول مرة على الجمهور المصري، وقد تم الاستحواذ عليها عن طريق مجلة “أيام مصرية” المشاركة في المعرض، ومشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية.

جدير بالذكر أن جمعية الهلال الأحمر المصري تأسست عام 1912 وكان أول رئيس لها الأمير محمد علي، وكانت الجمعية قد بدأت قبل هذا التاريخ عام 1898.

وشارك في الجمعية في تلك الفترة عدد كبير من الشخصيات المصرية منهم أحمد باشا سيوفي؛ الذي عقد في منزله أول اجتماع للاكتتاب العام نتج عنه تشكيل لجنة برئاسة الشيخ محمد عبده وفتح باب التبرع لإنشاء هذه الجمعية. وفي عام 1911 أعيد تأسيس الجمعية مرة أخرى على يد الشيخ علي يوسف صاحب جريدة “المؤيد” والذي فتح باب التبرع لإنقاذ أهالي ليبيا.

وفي مطلع عام 1912 أقيم حفل خيري كبير بحديقة الأزبكية وكذا في دار الأوبرا الخديوية، أطلقت فيه الجمعية التاريخية الممتدة حتى الآن، حيث تبرعت فيه الأميرة نازلي فاضل بساعة ذهبية قيمة والعديد من الهدايا التي قدمت للجمعية.

وكانت أول قافلة طبية أرسلت إلى ليبيا على ظهور الجمال قد ضمت 24 شخصية ما بين طبيب وصيدلي وممرض، وتحركت هذه القافلة من محطة مصر بالإسكندرية حتى وصلت بنغازي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *