التخطي إلى المحتوى

 كتب – محمد العدوي

تعلن مكتبة الإسكندرية أنها سوف تغلق أبوابها للجمهور يوم السبت الموافق 7 يناير 2012 بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد. وسوف تعاود المكتبة فتح أبوابها اعتبارًا من يوم الأحد الموافق ٨ يناير.

يذكر أن مكتبة الإسكندرية تقدم عددًا كبيرًا من الخدمات الإرشادية والمكتبية، ومنها تنظيم جولات إرشادية مجانية لروادها كل 15 دقيقة بعدة لغات منها: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والإيطالية. تستغرق الزيارة من 30 إلى 45 دقيقة؛ حيث يستمع الزائرون إلى نبذة تاريخية عن مكتبة الإسكندرية القديمة، ويتعرفون على الجهود التي بذلت لبناء المكتبة الجديدة، والهدف من بنائها، بالإضافة إلى معلومات عن أقسام المكتبة المختلفة والخدمات التي تقدمها للجمهور في مختلف المجالات. ويقوم بالشرح مرشدون متخصصون بالمكتبة.

وتنظم مكتبة الإسكندرية عروضًا خاصة لروادها، ومنها البانوراما الحضارية Culturama، التي صممها ونفّذها مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع للمكتبة، وهي تقدم عرضًا بانوراميًّا تفاعليًّا يصور المراحل المختلفة من تاريخ مصر. وتتكون البانوراما الحضارية من تسع شاشات عملاقة على شكل نصف دائرة بما يتيح عرض المحتويات بشكل مرئي تفاعلي لم يكن بالإمكان تصوره من قبل.

وتخصص مكتبة الإسكندرية مكانًا لاستضافة الأطفال أقل من 6 سنوات الذين لا يسمح بتواجدهم داخل المكتبة، وهو مخصص لاستضافتهم مع ذويهم ومزود بعدة أنشطة لتسليتهم. كما يتم تنظيم عروض خاصة للأطفال (4-9 سنوات) تشرح تاريخ مكتبة الإسكندرية القديمة وبناء المكتبة الجديدة بشكل مبسط وباستخدام الرسوم المتحركة.