تحتفل فرقة الرقص المسرحي الحديث بمئوية الفنون في دار الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية

تحتفل فرقة الرقص المسرحي الحديث بمئوية الفنون في دار الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية
Dance-Theatre
القاهرة– الألمانية

تبدأ على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، مساء يوم غد الأربعاء، أولى عروض فرقة الرقص المسرحي الحديث، للاحتفال بمئوية الفنون الذي يحتفي برواد الحركة التشكيلية الذين صنعوا التاريخ الفني لمصر الحديثة على مدى القرون الأخيرة.

وأعلنت دار الأوبرا المصرية، في بيان لها، أن وليد عوني تولى تصميم وإخراج العرض الذي يستمر على مدار يومين متتاليين في القاهرة قبل أن ينتقل إلى مسرح أوبرا الإسكندرية يومي الاثنين والثلاثاء 27 و28 يونيو الجاري.

وقال وليد عوني مخرج العرض: إنه قرر تعديل الديكورات بوضع علم مصر في خلفية المسرح، كما قام بإضافة استعراض في المشهد الختامي للعرض تعبر عن ثورة 25 يناير، احتفالا بالنصر واستشرافا لمستقبل مصر.

وأكد عوني أن عرض “مئوية الفنون” يتناول رواد الحركة التشكيلية المصرية الذين صنعوا التاريخ الفني لمصر الحديثة منذ أكثر من 100 عام، ليتم تجسيد شخصياتهم وأعمالهم من خلال الحركة والموسيقى مع الرقص الذي يعد فن الحياة، في محاولة لتأكيد خلود جميع أشكال الفنون.

وأضاف، أن الفرقة تحتفي بالعديد من الفنانيين هم، محمود مختار، وحسن فتحي، وجمال السجيني، وحسين فوزي، وصلاح عبد الكريم، وعبد الهادي الجزار، وحامد ندا، وبيكار، وناجي شاكر.

وأوضح أن العرض يحاول جمع هؤلاء الفنانين من خلال أعمالهم التي تتحرك على المسرح، ويتم وضعهم في إطار فني جديد يتميز بالإبهار، عن طريق تكامل العناصر الفنية من إضاءة وديكور وملابس، بالإضافة إلى الحركة المسرحية التي تعد أساس التعبير عن فكرة العرض.

يذكر أن فرقة الرقص المسرحي الحديث تأسست عام 1993 بدار الأوبرا المصرية، وتعد الأولى من نوعها في مصر والعالم العربي، ومنذ تأسيسها حققت نجاحات كبيرة على الصعيد المحلي والعربي والعالمي، من خلال تناولها الموضوعات المتخصصة في الفنون والحضارة المصرية والعربية وغيرها.

وأنتجت دار الأوبرا المصرية للفرقة أكثر من 26 عرضا فنيا حتى الآن، كما مثلت الفرقة مصر في العديد من المهرجانات والمحافل الدولية بمختلف قارات العالم، ومنها الدول الأوروبية وأمريكا والصين وكوريا والبلاد العربية، وحصلت على عدة جوائز وشهادات تقدير وحققت المراكز الأولى في عدد من المسابقات من جميع دول العالم.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *