بدء التصويت في المرحلة الثالثة والاخيرة من انتخابات مجلس الشعب المصري

بدء التصويت في المرحلة الثالثة والاخيرة من انتخابات مجلس الشعب المصري
يافطات انتخابية في سوق قديمة في شرم الشيخ

شرم الشيخ (مصر) (ا ف ب)

بدأ المصريون يدلون باصواتهم الثلاثاء الساعة 8,00 تغ (6,00 تغ) في المحافظات التسع الاخيرة من محافظات البلاد ال27 في المرحلة الثالثة والاخيرة من انتخابات مجلس الشعب، على ما اعلنت وسائل الاعلام الحكومية.

وكانت الانتخابات بدأت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر وشملت مرحلتها الاولى اكبر مدينتين وهما القاهرة والاسكندرية.

وهذه الانتخابات ستحدد تشكيلة اول مجلس ينتخب منذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك وسط توقعات بان يعزز الاسلاميون هيمنتهم عليه بعد فوزهم الكبير في المرحلتين السابقتين حيث حصلوا على حوالى 65% من الاصوات.

وتشمل المرحلة الثالثة للانتخابات بشكل خاص محافظتي جنوب وشمال سيناء وهي منطقة غير مستقرة تقع على الحدود مع اسرائيل من جهة الشرق وقطاع غزة من جهة الشمال وتضم كذلك منتجعات سياحية كبيرة مثل شرم الشيخ ودهب.

كما تشمل هذه المرحلة محافظات تقطنها نسبة كبيرة من الاقباط مثل محافظتي المنيا وقنا في صعيد مصر.

وبموجب قانون الانتخابات المعقد، فان ثلثي مقاعد مجلس الشعب يتم اختيارها بنظام القائمة النسبية والثلث الاخير ينتخب اعضاؤه بموجب النظام الفردي الذي تجرى جولته الثانية في 10 و11 كانون الثاني/يناير الجاري.

وعقب اختيار اعضاء مجلس الشعب تجرى انتخابات مجلس الشورى اعتبارا من 29 كانون الثاني/يناير الجاري.

والاحد قرر المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري، الحاكم الفعلي للبلاد منذ سقوط مبارك في 11 شباط/فبراير الماضي، تقصير مدة انتخابات مجلس الشورى لتجرى على مرحلتين بدلا من ثلاث بحيث تنتهي في 22 شباط/فبراير بدلا من 11 اذار/مارس.

وبذلك سيتمكن مجلسا الشعب والشورى من تبكير عملية اعداد الدستور لتبدأ في اذار/مارس بدلا من نيسان/ابريل. ووفقا لبرنامج نقل السلطة الذي وضعه المجلس العسكري يتعين على مجلسي الشعب والشورى فور انتخابهما عقد اجتماع مشترك لاختيار لجنة من مئة عضو تتولى صياغة الدستور.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *