ويكيليكس تعلن عن اسماء الحاصلين على التمويل الأمريكي

ويكيليكس تعلن عن اسماء الحاصلين على التمويل الأمريكي
ويكيليكس تعلن الحاصلين على التمويل الأمريكي

واشنطن: وكالة أنباء امريكا “إن أرابيك”

كشفت وثائق سرية سربها موقع “ويكيليكس” الشهير عن قيام السفارة الأمريكية بتمويل بعض النشطاء المصريين سرًا خلال السنوات الأخيرة كما كشفت برقيات دبلوماسية مسربة عن المزيد من أسماء شخصيات عامة وحقوقية مصرية ممن ترددوا على السفارة الأمريكية في فترة حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

ووفق العديد من البرقيات الدبلوماسية التي سربها الموقع الشهير، وحصول وكالة أنباء أمريكا “إن أرابيك” في واشنطن على نسخ منها، فقد تلقى عدد من المنظمات الأهلية والحقوقية دعما مباشرا – بعضه بدون تصريح الحكومة المصرية – من هيئة المعونة الأمريكية كما تبين حرص السفارة الأمريكية على عقد لقاءات بعضها غير معلن مع شخصيات عامة مصرية ونشطاء وآخرين ساعين للتمويل وآخرين بغرض الاطلاع على الأوضاع الداخلية.

وتشير الوثائق التي سربها موقع “ويكيليكس” الى إصرار السفيرة الأمريكية السابقة “مارجريت سكوبي” على السرية ليست سرية اللقاءات فقط ولكن سرية بعض الأسماء التي أمدت السفارة بمعلومات وقراءات لمستقبل مصر السياسي.

وكشف موقع “ويكيليكس” عن البرقية رقم 08CAIRO941 الصادرة من القاهرة والتي كتبتها السفيرة “مارجريت سكوبي” وتقول فيها: “السفارة في القاهرة مستمرة في تنفيذ أجندة الرئيس (الأمريكي) للحرية، ونحن على اتصال وثيق مع نطاق واسع من المعارضة السياسية ونشطاء الديمقراطية وحقوق الإنسان والصحفيين من الصحافة المستقلة والمعارضة علاوة على المدونين الذين يروجون للديمقراطية وحقوق الانسان”.

وتقول وثيقة أخرى وتحمل رقم (09CAIRO325) إن السفيرة “سكوبي” دعت عددا من النشطاء الآخرين الى حفلات استقبال وحفلات شاي ولقاءات خاصة في منزلها على العشاء أو الغداء للحصول على معلومات عن الأوضاع السياسية والحقوقية في مصر.
ونشرت وكالة أنباء أمريكا “إن أرابيك” قائمة الأسماء التي وردت بالوثائق مع ظهور المزيد منها بالإضافة الى القائمة الحالية التي سربها “ويكيليكس” لمصريين أدلوا بمعلومات للسفارة الأمريكية أو تلقوا تمويلا وهم:

1- هشام قاسم، مؤسس جريدة المصري اليوم، والفائز بجائزة الديمقراطية لعام 2007 الصادرة عن الوقف القومي الأمريكي للديمقراطية وهو مؤسس والعضو التنفيذي في جريدة المصري اليوم.

2- أسامة الغزالي حرب، عضو نقابة الصحفيين المصرية، وكان عضوا في الحزب الديمقراطي الحاكم سابقا وكان يحرر منشورة السياسة الدولية التابعة للأهرام.

3- أنور عصمت السادات، عضو سابق في الحزب ويقود منظمة أهلية غير مسجلة علاوة على حزب كان غير مصرح به هو حزب الإصلاح والتنمية.

4- حسن نافعة، الأكاديمي المصري المعروف.

5- هالة مصطفى، الصحفية المصرية محررة منشورة الديمقراطية التابعة لمؤسسة الأهرام القاهرية.

6- الدكتور حسام عيسى، عضو الحزب الناصري وأستاذ القانون.

7- داليا زيادة، ناشطة ومدونة تمثل في مصر منظمة شيعية أمريكية اسمها “الكونجرس الإسلامي الأمريكي”، وكانت مقربة من الرئيس الأمريكي جورج بوش.

8-هشام البسطويسي، قاض سابق رشح نفسه للانتخابات الرئاسية في مصر.

9- حسام بهجت، مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية والتي تسعى للترويج لحرية العقيدة بين المسلمين والمسيحيين وهو ايضا عضو اللجنة التوجيهية فى مراقبة سياسات الميول الجنسية المدافع عن حرية الميول الجنسية.

10-جميلة إسماعيل، الناشطة والزوجة السابقة لأيمن نور أحد مرشحي الرئاسة المصرية.

11- نجاد البرعي، مدير منظمة الممولة المتحدة من برنامج مبادرة الشراكة الشرق أوسطية التي أطلقها الرئيس السابق جورج بوش.

12- حافظ أبوسعدة، مير المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

13- منى ذوالفقار، عضو المجلس المصري لحقوق الإنسان والمقربة من سيدة مصر الأولى سابقا سوزان مبارك.

14- مايكل منير، رئيس الرابطة الأمريكية للأقباط ومؤسس المنظمة غير الحكومية المصرية، المسماة “يدا بيد” التي تعمل على تعزيز القاعدة الشعبية السياسية المشاركة في مصر.

15-وائل نوارة، حزب الغد.

16-إنجي حداد، مديرة المنظمة الإفريقية المصرية لحقوق الإنسان.

17-غادة شهبندار رئيسة منظمة لمراقبة الانتخابات “شايفنكم”.

18- باربارة سعد الدين إبراهيم، الزوجة الأمريكية للناشط المصري الأمريكي سعد الدين إبراهيم والكاتب في جريدة المصري اليوم الخاصة.

19- أحمد سميح، مدير معهد الأندلس للتسامح ومكافحة العنف ومحرر في راديو حريتنا على الإنترنت.

20- مازن حسن، مديرة منظمة نظرة للدراسات النسوية.

21- حمدي قناوي، موظف في منظمة الإصلاح القانوني العقابي العربي والعضو المؤسس للمركز العربي للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب من الناحية القانونية.

22- دعاء أمين، تنفيذية ومدربة في معهد الأندلس للتسامح ومناهضة العنف، وحقوق الإنسان.

23- مروة مختار، ناشطة في مجال حقوق الإنسان.

24- المحامي ناصر أمين مدير المركز العربي لاستقلال القضاء.

25- عمرو الشوبكي المحلل السياسي من مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية وأحد الأعضاء المؤسسين لحركة كفاية.

التعليقات

  1. انتو سايبن الناس دى ليه البلد راحت فى داهيه حرام فى ناس مش لاقيه تجيب رغيف العيش حرام

  2. هما نصبولهم الفخ ومن طمعهم والسعى وراء الاهداف الشخصية وقعوا فية
    دول مش مصريين

  3. يبقى أحسن ناس الأخوان على الرغم من أن جون كيرى لما زار مصر مشافش حد غيرهم الناس دى فعلا منظمة

  4. والله كويس ان امريكا عاوزه مصلحتنا للدرجه دى بس نسو بعض الاسماء مثل الدكتور علاء الاسوانى وحمدى قنديل وعبد الفتاح قنديل وحازم ابو اسماعيل بلال فضل وابراهيم عيسى ووائل الابراشى عمرو الليثى-مع حفظ الالقاب -وكل شهداء الثوره على راسهم الشيخ عماد عفت —- وطبعا هيطلع اشرف واحد والمناضل الوفى الوحيد هو توفيق عكاشه والمظلومين ياعينى فى برتو طره.. شكرا ماما امريكا وشكرا لكل الجهود المبذوله للحفاظ وحماية ثورة العباسيه و ومن قبلها ميدان مصطفى محمود وابطال محررين مصر وشرفائها بموقعتهم المشهوره معركة الجمل .. اعتقد انه سوف يعلن ان يوم 25 يناير حدادا على نكبة ثورة مصر الحديثه .. افرح وظأطط يا عكاشه انت والطرف الثالث …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *