البورصة المصرية تربح 9ر2 مليار جنيه فى أولى جلسات 2012

البورصة المصرية تربح 9ر2 مليار جنيه فى أولى جلسات 2012
البورصة 8

أ ش أ

استهلت البورصة المصرية تعاملات عام 2012 بمكاسب قوية على صعيد رأس المال السوقي والمؤشرات الرئيسية والثانوية وسط عمليات شراء ملحوظة من مستثمرين أفراد وعرب، قابله توازن نسبي فى معاملات المستثمرين الأجانب.

 وسادت حالة من التفاؤل الحذر بالسوق في مستهل جلسات العام الذي يأمل فيه المستثمرون بأن يشهد مزيدا من الاستقرار السياسي والأمني خاصة بعد إعلان المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة عن تبكير موعد إجراء انتخابات مجلس الشورى ما يمهد لسرعة انتهاء المرحلة الانتقالية.

 وأغلق مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ تعاملات اليوم الاثنين /بداية تعاملات الاسبوع/ على مكاسب بلغت 59ر1 في المائة ليصل إلى 96ر3679 نقطة.

 كما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي إكس 70/ بنسبة 77ر0 في المائة إلى80ر418 نقطة، وزاد أيضا مؤشر/إيجي إكس 100/ الاوسع نطاقا بنسبة 3ر1 في المائة لينهي تعاملات اليوم عند 53ر651 نقطة.

 وربح رأس المال السوقي نحو 9ر2 مليار جنيه ليصل إلى 5ر296 مليار جنيه مقابل 6ر293 مليار جنيه عند إغلاقها السابق.

 وقال وسطاء بالسوق إن أحجام التداول لا تزال ضعيفة وتظل قرب أدنى مستوياتها فى السنوات العشر الأخيرة، حيث لم تتجاوز 1ر100 مليون جنيه، مع استمرار ترقب القوى الشرائية لتطورات الأوضاع فى مصر .

وقالت مروة حامد، محللة أسواق المال، إن حالة الترقب ربما تسيطر على تعاملات شهر يناير بأكمله انتهاء لما ستسفر عنه دعاوى التظاهرات والمحاكمات الجارية لرموز النظام السابق.

 وأضافت أن هناك تفاؤلا حذرا بشأن الاقتصاد خلال عام 2012، لكن تظل الأوضاع السياسية والأمنية هي المحرك الرئيسي للاقتصاد وبالتالي مؤشرات سوق الأوراق المالية.

 وشهدت البورصة المصرية اليوم تنفيذ صفقة نقل ملكية على أسهم الشركة المصرية لخدمات “موبينيل” بقيمة إجمالية قدرها 5ر9 مليون جنيه.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *