الفولي : لابد ان نستفيد من مهارات ذوى الاحتياجات الخاصة ومشكلة البناء لم تحل الا بعد اصدار تشريع قوى ورادع للمخالفين

الفولي : لابد ان نستفيد من مهارات ذوى الاحتياجات الخاصة ومشكلة البناء لم تحل الا بعد اصدار تشريع قوى ورادع للمخالفين
الدكتور اسامة الفولي محافظ الاسكندرية 2

كتبت ـ نرمين اسماعيل :

اجتمع مساء أمس الثلاثاء 27 ديسمبر محافظ الاسكندرية – الدكتور أسامة الفولي –بالقيادات التنفيذية وأعضاء مجلس الشعب بمدينة الأسكندرية، حيث تم استعراض عدد كبير من المشكلات التي تواجه المدينة حالياً، وذلك نظراً لأن المرحلة القادمة لابد أن تقوم علي مبدأ التعاون والاتفاق بين كلاً من التنفيذيين والتشريعيين من ممثلي الشعب، وذلك لوضع الخطط العامة لمستقبل المدينة وتلبية كافة احتياجات المواطن السكندري .

في بداية اللقاء عرض الدكتور أسامة الفولي أهم المشكلات التي تؤرق الشعب السكندري، وكانت مثل العمالة المؤقته، وحصة محافظة الاسكندرية من الدقيق، الباعة الجائلين، ومشكلة القمامة، ومشكلة وادي القمر، ومشاكل الصحة والتعليم والمواصلات بمنطقة برج العرب، ومشاكل ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن أهم المشكلات التي شغلت حيزاً كبيراً من اللقاء هي مشكلة الصرف الصحي ومشكلة صعوبة تصريف مياة الأمطار وضعف الشبكة الحالية، وكذلك مشكلة البناء المخالف وتعليات المباني الغير قانونية .

أرجع الفولي فشل شبكة الصرف الصحي بمدينة الأسكندرية في إستيعاب مياه الصرف خلال فصل الشتاء الحالي إلي وجود عيوب خطيرة في تصميم الشبكة، بالأضافة إلي زيادة الضغط علي الشبكة من قبل البناء العشوائي بمختلف أحياء المدينة، وأشار أن المحافظة قد طلبت من وزارة المالية زيادة الأعتمادات الخاصة بتطوير وتحديث شبكة الصرف في عدد من المناطق بالأسكندرية، مؤكدا أن الحالة المالية الصعبة التي تمر بها البلاد حاليا أحالت دون توفير تلك الأعتمادات .

من جانبه أضاف – الفولي – أن شركة الصرف الصحي بالأسكندرية ليست تابعة لمحافظة الأسكندرية ولكنها تابعة للشركة القابضة ويوجد تنسيق بين المحافظة والشركة القابضة لتحديث الشبكة طبقا للأمكانيات المتاحة .  

أما حول مشكلة البناء المخالف، قال الفولي أن حل هذة المشكلة لن يتم إلا بعد وجود تشريع رادع وقوي يمنع مخالفين البناء من الاستمرار في المخالفات عن طريق “الحبس والغرامة”.

ولكن نواب الشعب – عن حزب النور – أبدوا أعتراضهم عن اقتراح الدكتور أسامة الفولي، وطالبوا بضرورة بضرورة تقنين أوضاع المخالفين حتي نهاية 2011 ومن يقوم بعد ذلك يتم محاسبتهم مؤكدين أن المقاولين سيومون بعمل وقفات أحتجاجية ضد الحكومة خلال الفترةالقادمة .

كما رفض النائب حسني حافظ – عن حزب الوفد – أي تفاوض مع مخالفين البناء أو حتي تقنين تلك الأوضاع مؤكدا أنه يجب التحري أولا عن ملكية الأرض التي قاموا بالبناء عليها ومدي سلامة البناء وحرصاً علي أمن المواطنين بالأضافة إلي عدم المساوة بين المقاول الملتزم بالقانون وغير الملتزم .

وحول مشكلة المباني الآيلة للسقوط أكد – الفولي –  أنه لابد من تفعيل فكرة ” الاستبدال المعماري المتلاحق ” لحل هذة المشكلة، وهذة الفكرة تقوم علي مبدأ إخلاء كيلو متر ما وتنفيذ عملية إعادة بناء له، وهكذا .

أما عن مشاكل منطقة برج العرب – بغرب الاسكندرية – من تعليم وخدمات صحية ونقل، أكد الفولي علي ضرورة توفير المعلمين والأطباء من أهالي منطقة برج العرب نفسها، لحل مشكلة الإقامة وبعد المسافة التي يعاني منها المعلمين و الأطباء من غير سكان منطقة برج العرب وتجعلهم غير ملتزمين بأداء مهاهم، وكذلك توزيع المعلمين بشكل جيد علي المدارس ببرج العرب والعامرية .

وفي نفس السياق صرح الفولي أنه تم أختيار منطقة برج العرب تحديداً لإقامة مشروع جديد عبارة عن مدرسة للنابغين علي مستوي العلوم والرياضة، ويشرف علي هذا المشروع  العالم الدكتور أحمد زويل، وأكد أنه تم اختيار منطقة برج العرب تحديداً نظراً لوقوعها بالقرب من الجامعة اليابانية، وهذا كله من أجل تطوير منطقة غرب الاسكندرية .

وحول مشاكل ذوي الاحتياجات الخاصة، أشار سيادته أن هناك عدداً كبيراً من ذوي الاحتياجات الخاصة يتمتعون بقدر عالٍ من المهارات العالية التي يجب الاستفادة منها، فعلي سبيل المثال يوجد فتاتين من فاقدي البصر من موسسة النور يتقنون اللغات الأجنبية، وأثنان من الصم والبكم لديهم قدرة هائلة علي التعامل مع الحاسب الآلي، ولابد أن تستفيد المحافظة من هذة الخبرات .

وأضاف قائلاً أن محافظة الاسكندرية تسعي في تنفيذ مشروع “الكول سنتر” الذي سيسمح بتشغيل عدد كبير من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهذا المشروع هدية من أحدي الشركات الكبري في مجال الاتصالات .

وختم الفولي حديثة قائلاً أن الأسكندرية تتطلع إلي رؤية مستقبلية حديثة تواكب المتغيرات العالمية من حيث تقديم الخدمات العامة للمواطنين ووضع خطط مستقبلية تلبي كافة الأحتياجات، وطالب الفولي التنفيذيين ضرورة العمل الميداني والأشراف المباشر علي كافة الخدمات التي تقدم للمواطن السكندرية مثل الكهرباء والمياة والصرف الصحي والغاز الطبيعي والنقل .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *