120 مليون دولار استثمارات متوقعة لمشروع استغلال معادن الرمال السوداء بكفر الشيخ

120 مليون دولار استثمارات متوقعة لمشروع استغلال معادن الرمال السوداء بكفر الشيخ
Black-sand
القاهرة- أ. ش. أ

قرر مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور عصام شرف، إعادة طرح مشروع استغلال واستخلاص المعادن من الرمال السوداء بكثبان البرلس بمحافظة كفر الشيخ مرة أخرى، لإعطاء الفرصة لأكبر عدد من الشركات العالمية المتخصصة للتقدم إلى المشروع، وذلك للحصول على أفضل عائد منه للبلاد من السماح لشركة واحدة فقط بالتقدم له.

ومن المقرر أن تصل إجمالى الاستثمارات التي سيتم جذبها والتي ستقوم الشركة الفائزة بضخها في المشروع لأكثر من 120 مليون دولار، وإتاحة حوالي 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وأكد وزير الصناعة والتجارة الخارجية سمير الصياد، في بيان صحفي اليوم الاثنين، أهمية المشروع للبلاد، حيث سيتم تسليم العناصر المشعة المتواجدة بهذه الرمال إلى الجانب المصري.

وأشار إلى أن عدم استغلال هذه الرمال سوف يؤدي إلى تآكلها بفعل نحر البحر مع صعوبة استغلال هذه المنطقة في مشروعات تنموية أخرى بسبب الإشعاع الموجود بهذه الرمال، ما يجعل طرحها في الوقت الحالي أمرا ضروريا ومجديا من الناحية الاقتصادية، ويحقق نفعا لمصر والتأخر في استغلاله يقلل من العائد الاقتصادي منه.

وأوضح الصياد أن المشروع قد سبق طرحه، والإعلان عنه في أبريل 2010 بهدف تحديد الشركات المؤهلة فنيا وماليا للمشروع، وعلى أساس أن تجري مزايدة علنية على أعلى سعر للمتر المكعب من الرمال الخام بين الشركات المؤهلة، وقد تقدم إلى المشروع شركة واحدة فقط، ما يتعذر معه إجراء المزايدة على استغلال هذه الرمال، وكان لا بد من إعادة طرح المشروع.

ويأتي ذلك بناء على المذكرة التفصيلية التي قدمها وزير الصناعة، وتم عرضها على مجلس الوزراء لمناقشة ما انتهت إليه الدراسات التي أجريت على المشروع، من خلال اللجان المختصة، وجاء قرار المجلس بإعادة طرح المشروع مرة أخرى، حتى يمكن الاستفادة منه إلى أقصى درجة ممكنة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *