رحلوا .. فترك بعضهم ذكرى ذكية وترك الاخر ذكرى غير سوية

رحلوا .. فترك بعضهم ذكرى ذكية وترك الاخر ذكرى غير سوية
القذافي

كتبت: رانيا الشامى

معمر القذافي

 هو العقيد والزعيم وقائد ثورة الفاتح او كما ان يحلو له ان يطلق على نفسه “ملك ملوك أفريقيا” والذى حكم بلاده لمدة أربعين عاما عاش خلالها الشعب الليبى فى ظل حالة من الاستبداد لم تعرف خلالها ليبيا صوتا للمعارضة.

 جاء القذافي إلى الحكم في ليبيا بإنقلاب عسكري وانتهى حكمه بثورة شعبية مسلحة أطاحت به وانتهت بمقتله وعدد من أبنائه.

 كان القذافى دائما ما يتحدث إلى وسائل الاعلام طارحا أفكارا استهجنها العالم، ودائما ما ظهر في اجتماعات جامعة الدول العربية بمظهر غريب وتصرفات أثارت السخرية، وبقدر غرابة وطرافة القذافي كان عنفه في التعامل مع أى صوت معارض داخل ليبيا حتى أنه يعد أول حاكم عربي يلجأ للطائرات الحربية والمدرعات والدبابات لقصف مواطنيه.

لقى القذافي حتفه في 20 أكتوبر 2011 بعد أن عثر عليه ثوار ليبيا في إحدى المخابئ، وأظهرت عدة تسجيلات مصورة القذافي الذى كان مصابا وتغطي الدماء وجهه وملابسه، وهو يرجو آسريه أن يرحموه لكن المجلس الانتقالي الليبي أعلن بعد قليل مقتل القذافي أثناء نقله إلى مدينة مصراتة.

أسامة بن لادن

 زعيم تنظيم القاعدة الذى أسسه في أفغانستان عام 1988، ولد أسامة بن لادن في الرياض بالسعودية لأسرة ثريه اشتهرت بالعمل في مجال المقاولات.

تحالف بن لادن مع حركة طالبان الأفغانية وخاض معها حربين في مواجهة قوتين عالميتين هما الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، ونفذ تنظيمه هجمات ضد أهداف عسكرية ومدنية داخل أفغانستان وخارجها

بعد الحرب على أفغانستان توارى بن لادن عن الأنظار لعدة سنوات ولم يكن يظهر إلا عبر تسجيلات مصورة على الانترنت يعلن فيها مسؤوليته عن إحدى العمليات أو تأييده لأخرى حتى تمكنت فرقة أمريكية خاصة من اغتياله في مخبأة بمدينة ابوت أباد الباكستانية، واعتقلت زوجاته. الولايات المتحدة قالت إنها تعاملت مع جسده بشكل لائق لكنها ستدفنه في عمق البحر، وهو ما أثار استياءبعض المنظمات الحقوقية.

الفريق سعد الدين الشاذلي

 يعد الفريق الشاذلى هو العقل المدبر للهجوم المصرى الناجح على القوات الإسرائيلية التى كانت تحتل سيناء منفذا ما أسماه خطة “المآذن المرتفعة” التى نجحت في تدمير خط بارليف الإسرائيلي حيث كان الشاذلى يشغل منصب رئيس أركان القوات المسلحة المصرية من مايو 1971 حتى ديسمبر 1973.

تقلد الشاذلي العديد من المناصب العسكرية أبرزها؛ مؤسس وقائد أول فرقة قوات مظلية في مصر، وقائد كتيبة مصرية في الكونغو ضمن قوات حفظ السلام الأممية، وقائد لواء مشاه في حرب اليمن، ثم قائد لقوات المظلات والصاعقة المشتركة، وبعدها أصبح قائدا لمنطقة البحر الأحمر العسكرية حتى تولى منصب رئيس أركان الجيش المصري.

 اختلف الفريق الشاذلي مع الرئيس السادات بشدة حول قرار تطوير الهجوم أثناء حرب أكتوبر 1973، وعارض قراره الذى تسبب وفقا لمذكرات الشاذلي بخسائر فادحة بالقوات المصرية أثناء تطوير الهجوم خارج مظلة الدفاع الجوي المصرية.

 حدثت عدة اختلافات وازمات ما بين الشاذلى والرئيس الراحل انور السادات  بعد الحرب  خاصة عندما قرر السادات عقد اتفاقية كامب ديفيد والتى عارضها الشاذلي ناشرا مذكرات تنتقد إداراة الرئيس المصري أنور السادات للمعركة، وهو ما عرض الشاذلي للسجن.

عانى الشاذلي بعد خروجه من السجن من التهميش بالإضافة إلى تجاهل الجهات الرسمية اسمه في حفلات تكريم قادة أكتوبر، وقد توفى الشاذلي في 10 فبراير 2011، وأقيمت جنازته في نفس اليوم الذى أعلن فيه تنحي الرئيس المصري المخلوع عن السلطة.

أنيس منصور

صحفي وفيلسوف واديب شهير عرف بكتاباته الفلسفية، كما كتب في عدة إصدارات صحفية مصرية مثل أخبار اليوم، والهلال، وآخر ساعة، والأهرام وأسس مجلة أكتوبر. كان منصور مقربا من الرئيس المصري الراحل أنور السادات، ومطلعا على العديد من تفاصيل فترة حكم السادات لمصر.

حصل أنيس منصور على الدكتوراه الفخرية من جامعة المنصورة، وجائزة الفارس الذهبي من التلفزيون المصري، وجائزة كاتب الأدب العلمي الأول من أكاديمية البحث العلمي، وجائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1963، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 1981، وجائزة مبارك في الآداب عام 2001.

ولانيس منصور عدة مؤلفات أهمها؛ “في صالون العقاد كانت لنا أيام”، و”وجع في قلب إسرائيل”، و”الخالدون مئة أعظمهم محمد”، و”الوجودية”، “إلا فاطمة”. كما تحولت بعض أعماله إلى مسلسلات تلفزيوينة مثل “من الذى لا يحب فاطمة؟”، “اتنين.. اتنين”، “غاضبون وغاضبات”، و”هى وغيرها”.

توفى أنيس منصور عن عمر يناهز 87 عاما في 21 أكتوبر 2011 بعد إصابته بالتهاب رئوي دخل على إثره المستشفى وسبب لها مضاعفات انتهت بوفاته.

طلعت السادات

 محامي وسياسي مصري ، انتخب لعدة دورات كنائب مستقل بمجلس الشعب ، وهومؤسس حزب مصر القومي بعد ثورة 25 يناير.

قرر طلعت السادات الترشح لمنصب رئيس الحزب الوطني الديمقراطي بعد ثورة 25 يناير خلفا للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، وغير اسم الحزب إلى “الحزب الوطني الجديد “الا ان القضاء المصري أصدر حكما بحل الحزب فقرر السادات تأسيس حزب جديد هو حزب مصر القومي.

كان طلعت السادات نائبا صاحب مواقف معارضة خلال فترة حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، وقدم للمحاكمة العسكرية لاتهامه الجيش المصري بالتهاون في حماية الرئيس الراحل محمد أنور السادات أثناء اغتياله في حادث المنصة، وقضى سنة بالسجن وخرج في أغسطس 2007. وتوفى طلعت السادات إثر أزمة قلبية عن عمر يناهز 57 عاما في 20 نوفمبر 2011.

أحمد بهجت

صحفي وأديب شهير تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة ثم عمل بصحف أخبار اليوم، وصباح الخير، والأهرام، ومجلة الإذاعة والتلفزيون. كان له عمود صحفي واحدا من اشهر الاعمدة الصحفية تحت عنوان “صندوق الدنيا” والذى كان ينشر بشكل يومي بصحيفة الأهرام المصرية متناولا فيه معظم القضايا السياسية والاجتماعية والدينية بأسلوب مبسط وبليغ.

لاحمد بهجت عدة مؤلفات أبرزها؛ مذكرات زوج، والطرق إلى الله، وتأملات مسافر، وبحار الحب في الصوفية،  وتأملات في عذوبة الكون بالإضافة إلى إعداده للبرنامج الإذاعي الشهير “كلمتين وبس”، وقد رحل أحمد بهجت عن عالمنا في 11 ديسمبر 2011 بعد صراع مع المرض.

ناصر محمد عبد المحسن الخرافي

يعد واحدا من أشهر واهم رجال الأعمال الكويتيين والعرب،حيث ذاع صيته وانتشرت أعمال شركاته في العديد من الدول العربية والعالمية.

 وناصر الخرافى هو نجل رجل الأعمال الراحل محمد عبد المحسن الخرافي، وأخو رئيس مجلس الأمة الكويتي. وقد صنفته مجلة فوربس الأمريكية مع عائلته ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم بثروة قيمتها 14 مليار دولار في 2008

 كان رئيسا لمجموعة الخرافي التى تأسست في السبعينيات وضمت عددا كبيرا من الشركات التي تقدم خدماتها في مجالات الهندسة والإنشاءات والصيانة إضافة إلى قطاعات النفط والمياه والكيماويات والطاقة والأغذية، كما تمتلك حصة رئيسة في شركة الاتصالات المتنقلة “زين” وأسهما في عدة شركات مدرجة في البورصة الكويتية.

توفى ناصر الخرافى في 17 إبريل 2011 بالقاهرة إثر أزمة قلبية.

ستيف جوبز

المؤسس والمدير التنفيذي السابق لشركة “أبل” ثم رئيس مجلس إداراتها، ونجحت الشركة معه في إنتاج أهم ثلاثة أجهزة الكترونية غيرت خريطة مجال التكنولوجيا في العالم، هى “آي باد”، و”آي فون”، و”آي بود”، والتى حققت أيضا مبيعات مذهلة حول العالم.

عانى جوبز من الإصابة بنوع بنادر من سرطان البنكرياس في 2004 ثم خضع لعملية زرع كبد في 2009. وتوفى في 5 أكتوبر 2011 عن عمر يناهز 56 عاما بعد 6 أسابيع من تقديم استقالته كرئيس تنفيذي لشركة “أبل”.

نجم البرازيل سقراط

 أحد أشهر لاعبي كرة القدم في البرازيل. والذى كان نموذجا فريدا بين لاعبي كرة القدم حيث أصر على استكمال دراسته حتى حصل على شهادته في طب الأطفال ثم عاد إلى الملاعب التى عشقها منذ صغره ليثبت تفوقه ويمتع الملايين حول العالم.

كانت لسقراط مواقف سياسية جريئة حيث أعلن معارضته للنظام الديكتاتوري في البرازيل حينها، وقال: “بقيت في ميدان كرة القدم فقط من اجل الوزن السياسي، ومحاربة المجتمع القمعي الذى يقوده العسكر”. وتوفي أسطورة كرة القدم البرازيلية سقراط في 4 ديسمبر 2011 إثر عدوى معوية عن عمر يناهز 57 عاما.

خيري شلبي

هوكاتب وروائى ولد بمحافظة كفر الشيخ، وعرف بأعماله الأدبية التى تحلل جوانب المجتمع المصري خاصة الطبقات المهمشة، ومن أبرز أعماله “صالح هيصة”، و”نسف الأدمغة”، و”زهرة الخشخاش”، بالإضافة إلى روايات ومجموعات قصصية تركت أثرها على الساحة الأدبية في مصر مثل الأوباش، وبطن البقرة، ونعناع الجناين.

 حصد شلبي على مدار مشواره الأدبي العديد من الجوائز مثل جائزة الدولة التشجيعية في الآداب (1980-1981)، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في نفس العام،  ورشحته مؤسسة “امباسدورز” الكندية للحصول على جائزة نوبل للآداب.توفى الأديب خيري شلبي عن عمر يناهز 73 عاما فجر يوم 9 سبتمبر 2011.

الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود

كان ولي عهد المملكة العربية السعودية والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش منذ عام 1962 حتى وفاته في 22 أكتوبر 2011. وهو الابن الخامس عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور

تولى الأمير سلطان العديد من المناصب السياسية، كان أولها منصب رئيس الحرس الملكي ثم أمير منطقة الرياض عام 1947 ثم وزيرا للزراعة والمياه عام 1953، ثم وزيرا للمواصلات عام 1955. عين الأمير سلطان وزيرا للدفاع والطيران في 1962 وبرز اسمه في الكثير من الصحف الأجنبية خلال أزمة صفقة اليمامة بين السعودية وبريطانيا، كما عين بعد وفاة الملك فهد في 2005 وليا للعهد مع الاحتفاظ بمنصبه كوزير للدفاع والطيران.

عاني الامير سلطان من سرطان القولون وسافر عدة مرات إلى سويسرا والولايات المتحدة لإجراء الفحوصات والعمليات الجراحية حتى وفاته في مستشفى بنيويورك في 22 أكتوبر 2011.

الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي

 رجل أعمال سعودي يعد من أثرى وأشهر رجال الأعمال في الممكلة العربية السعودية، ذاع صيته بفضل مؤسسة الراجحي التى أسسها مع أخيه الأصغر سليمان بن عبد العزيز الراجحي.

وقد عرف عن الراجحى الإكثار من أعمال الخير والإنفاق على تعمير المساجد وحلقات القرآن من خلال وقف خيري ضخم خصصه لأعمال البر.

 وتمتد شركات الراجحي للعديد من المجالات منها المصرفية والغذائية وأعمال الانشاءات والزراعة، وتمثل شركته اليوم أحد أهم الشركات في البورصة السعودية.

وتوفى الراجحي في 12 فبراير 2011 عن عمر يناهز 95 عاما إثر أزمة قلبية بعد أن قضى سنواته الأخيرة في مستشفى صغير في قصره بالرياض.

عبد الكريم عبد العزيز الجهيمان

 هو صحفي وأديب وشاعر سعودي ولد عام 1912 وأسس صحيفة “أخبار الظهران”، وهى أول صحيفة في شرق الجزيرة العربية لكنها سرعان ما أوقفت عن الصدور بعد عدة مقالات جريئة نشرها الجهيمان طالب فيها بتعليم المرأة السعودية. تعرض الجهيمان للاعتقال عدة مرات على يد السلطات السعودية وللأديب السعودي عدة مؤلفات أهمها؛ الأساطير الشعبية في شبة الجزيرة العربية، وأين الطريق؟، ديوان خفقان القلب، وذكريات باريس، وتوفى في الثاني من ديسمبر 2011.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *