الفيلم اللبناني “وهلأ لوين” يحصد جوائز مهرجان وهران

الفيلم اللبناني “وهلأ لوين” يحصد جوائز مهرجان وهران
مشهد من فيلم وهلأ لوين

ايلاف : حصد فيلم “وهلأ لوين” للمخرجة اللبنانية نادين لبكي ثلاث جوائز في مهرجان وهران للفيلم العربي هي جائزة المهرجان الكبرى وجائزة أحسن سيناريو وجائزة أفضل دور نسائي. فيما فاز الفيلم المغربي “ماجد” بجائزة أفضل دور رجالي للطفلين بطلي الفيلم. وفاز فيلم المغربي محمد نظيف ” الاندلس يالحبيبة” بجائزة أول اخراج لفيلم طويل.


“إيلاف من وهران: اختتمت فعاليات مهرجان وهران للفيلم العربي بدورته الخامسة يوم أمس الخميس مسدلا الستار على آخر التنافسات السينمائية هذا العام.
حفل الختام الذي اقيم في قصر المؤتمرات في مدينة وهران عاصمة الغرب الجزائري حضره جمع كبير جدا من الضيوف والفنانين والمهتمين بالسينما من الجزائر والمشاركون من 18 دولة عربية. و أحيته مطربة الراي الشهيرة الزهوانية.

وحصد فيلم “وهلأ لوين” جوائز المهرجان، وهو للمخرجة اللبنانية نادين لبكي القادمة من صناعة الفيديو كليب والصاعدة ببراعة في الاخراج السينمائي وكتابة السيناريو والغائبة عن المهرجان،  ويعالج الفيلم مشكلة الاديان وتصادمها خاصة حين تلامس مواطن حساسة من حياة الناس فتلجأ النساء – حيث تكرر لبكي منح البطولة للمرأة-  الى حل غريب لمشكلة التصادم الديني في القرية بتغيير دينهن حيث ترتدي المسيحية الحجاب والمسلمة الصليب لاجبار الأزواج والاهل على الكف عن قتل الحياة بين المحبين. فكانت هذه المعالجة المفعمة بالانسانية محط اعجاب مشاهدي الفيلم خاصة لجنة التحكيم التي طغى عليها حضور نسويّ واضح ربما لأول مرة في مهرجان سينمائي عربي. وهي خطوة جريئة من منظمي مهرجان وهران، ستتكرر على الأرجح في مهرجانات مقبلة.

فلجنة التحكيم المكونة من الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان رئيساً، والاكاديمية والممثلة المغربية ماجدة بن كيران والأكاديمي الجزائري ملياني الحاج، والممثلة المصرية هالة صدقي، والفنان اللبناني باسم مغنية الذي اشترك بعد تعذر حضور المخرجة الفلسطينية نجوى النجار منحت جوائز مسابقة الافلام الروائية الطويلة لفيلم المخرجة اللبنانية نادين لبكي الذي فاز بثلاث جوائز في المهرجان هي جائزة المهرجان الكبرى وجائزة أحسن سيناريو وجائزة أفضل دور نسائي. فيما فاز الفيلم المغربي “ماجد” بجازة أفضل دور رجالي للطفلين بطلي الفيلم. وفاز فيلم المغربي محمد نظيف ” الاندلس يالحبيبة” بجائزة أول اخراج لفيلم طويل.

وذهبت جائزة أفضل إخراج للمخرج المصري خالد يوسف عن فيلمه “كف القمر”، وجائزة لجنة التحكيم لفيلم المخرج التونسي رضى الباهي “ديما براندو”. وتم التنويه بفيلم “أسماء” للمخرج المصري الشاب عمرو سلامة.
أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة التي تكونت لجنة تحكيمها من المخرج الجزائري نور الدين زحزح رئيساً والمخرج والكاتب الموريتاني محمد عبد الرحمن أحمد سالم لاهي، ومن السودان الكاتب والمخرج طلال عفيفي ففاز بجائزتها الفيلم المغربي حياة قصيرة للمخرج عديل فاضيلي، وفيلم حواس للمخرج المصري محمد رمضان.

فيما تم التنويه بأفلام “الجن” للمخرجة الجزائرية ياسيمن شويخ وفيلم “بهية ومحمود” للمخرج الأردني زيد أبو حمدان وفيلم “بيب”.

وفاز الفيلم الوثائقي الجزائري “دار الحديث، فضاء علم وعبادة” للمخرج سعيد عُولمي. حيث تكونت لجنة تحكيمها من الناقد المصري طارق الشناوي والمخرج والاعلامي الجزائري نور الدين عدناني والصحافي العراقي عبد الرحمن الماجدي.

وكانت رئيسة لجنة تحكيم الافلام الطويلة كشفت لايلاف ان اللجنة كانت تريد حجب جائزة المهرجان الكبرى عن أي من الأفلام المتنافسة لعدم وصولها إلى مستوى الفيلم السينمائي العالمي، لكن ارتأت أن تشير الى ان منحها للجائزة الكبرى لافضل فيلم سينمائي عربي مشارك في مهرجان وهران. ولحث صناع الافلام العرب على العمل بشكل أفضل للوصول للمستوى السينمائي العالمي.
وأضافت فاطمة بن سعيدان عقب حفل توزيع الجوائز أن فيلم نادين لبكي يعالج بفن جميل التمايز الطائفي في لبنان وظاهرة الزواج من دين مختلف.

وكانت فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان وهران للفيلم العربي انطلقت في الخامس عشر من شهر ديسمبر كانون الاول الجاري حتى الثاني والعشرين منه.
وتنافست على جوائز الوهر الذهبي أفلام من 18 دولة عربية هي 12 فيلما روائيا طويلا و22 روائياً قصيرا وسبعة أفلام وثائقية. وأقام المهرجان ورشات صناعة فيلم من دقيقة واحدة ومحاضرات سينمائية ساهم بها كل من المخرج كريم طريدية والممثل حكيم والناقد احمد فائق.

 

التعليقات

  1. I used to be recommended this blog by my cousin. I am not certain whether or not this put up is written by him as no one else recognize such targeted approximately my trouble. You are wonderful! Thanks!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *