بوتين: قوات أميركية خاصة شاركت في قتل القذافي

بوتين: قوات أميركية خاصة شاركت في قتل القذافي
بوتين

AFP :

في أول تصريح روسي من نوعه، حمّل رئيس الوزراء الروسي، فلاديمير بوتين، قوات أميركية خاصة المشاركة في عملية قتل الزعيم الليبي السابق، معمر القذافي، الأمر الذي وصفه البنتاغون بـ«السخيف».

اتهم رئيس الوزراء الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، قوات أميركية خاصة بالضلوع في قتل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

وقال بوتين، في جلسة أسئلة وأجوبة سنوية يجريها مع المواطنين الروس: «من فعل هذا؟ طائرات بلا طيار أميركية هاجمت الرتل (الذي كان يتحرك فيه). واستدعت القوات الخاصة ـ التي ما كان ينبغي لها أن تكون هناك أصلاً ـ لاسلكياً من يسمون المعارضة والمقاتلين وقتلوه دون محاكمة او تحقيق».

وهاجم بوتين السيناتور الأميركي، جون ماكين، الذي حذر في رسالة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، هذا الشهر، من أن روسيا قد تشهد «ربيعاً» قريباً، قائلاً: «أعرف السيد ماكين وأفضل ألا يصفه بالصديق».

وأضاف بوتين أن «ما تحدث عنه لم يكن موجهاً إليّ، بل موجه إلى روسيا. فالبعض يريد أن ينحّي روسيا جانباً في ركن ما حتى لا تتدخل في الأمور، حتى لا تتدخل في حكم العالم»، موضحاً أنهم «ما زالوا يخشون قدراتنا النووية، لهذا نحن مصدر توتر واستفزاز لهم. نحن لدينا وجهة نظرنا ولدينا نهجنا المستقل تجاه السياسة الخارجية (…) وهو ما يبدو واضحاً أنه يثير ضيق البعض».

في المقابل، رأت واشنطن، اليوم، أن الاتهامات التي وجهها إليها رئيس الوزراء الروسي «سخيفة»، حيث أكد المتحدث باسم وزير الدفاع الأميركي، جون كيربي ، أن «القول إن القوات الأميركية الخاصة كانت ضالعة في قتل العقيد القذافي أمر سخيف».

وكانت روسيا قد امتنعت عن التصويت في مجلس الأمن الدولي، ما أتاح إمرار القرار الذي سمح بالحملة الجوية لحلف شمالي الأطلسي على ليبيا، غير أنها عادت وانتقدت بشدة تلك الحملة التي وصفها بوتين في إحدى المرات بأنها أشبه بحملة صليبية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *