مسئول أردنى ينفى إلغاء اتفاقية استيراد الغاز مع مصر

مسئول أردنى ينفى إلغاء اتفاقية استيراد الغاز مع مصر
الغاز

عمان (أ ش أ)

نفى رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان إلغاء اتفاقية استيراد الغاز مع مصر.

وقال طوقان، خلال اجتماع اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس النواب الأردنى مساء “الثلاثاء” بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى المهندس قتيبة أبو قورة، “إنه تم توقيع اتفاقية استيراد الغاز مع مصر بالأحرف الأولى وبأسعار عادلة ومنصفة”.

وبدوره قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى المهندس قتيبة أبو قورة، خلال الاجتماع الذى خصص لمناقشة استراتيجية الطاقة فى الأردن، إن حكومة بلاده تبحث عن بدائل لتوفير الطاقة، بعد الانقطاع المتكرر للغاز المصرى.

وأضاف أن استراتيجية الطاقة المقبلة للأردن لن تعتمد على الغاز المصرى، مشيرا إلى أنه سيقوم بزيارة قريبة إلى مصر سيتم خلالها بحث موضوع الغاز مع المسئولين فى مصر.

وكشف أبو قورة النقاب عن وجود توجه مستقبلى لدى الأردن لإنشاء محطة للغاز المسال بتكلفة 10 مليارات دولار “إلا أن الوضع الحالى لا يسمح بذلك”.

وأشار إلى أن المخزون الاستراتيجى من الطاقة بدأ فى الانخفاض، وأن هناك عدة زيارات ستكون إلى الدول الخليجية والسعودية، لبحث إمكانية تزويد الأردن بكميات الوقود اللازمة.

وقال، إنه تم وقف الاتفاقية الموقعة مع شركة تطوير العقبة لتطوير ميناء النفط قبل ثلاثة أسابيع لإعادة دراسة كل الخيارات المتاحة لتوسعة ميناء النفط.

وبدوره، قال المدير العام لشركة الكهرباء الأردنية غالب المعابرة، الذى حضر الاجتماع، إن الشركة تحملت تكلفة إضافية نتيجة انقطاع تدفق الغاز المصرى لأكثر من مرة، حيث كان من المتوقع أن يبقى العجز المالى بحدود 300 مليون دينار، إلا أنه وصل حتى شهر أكتوبر الماضى 811 مليون دينار، فيما تم ترحيل 200 مليون دينار من العام الذى سبقه.

وتوقع المعابرة أن يصل عجز الشركة إلى 1.36 مليار دينار نهاية العام الحالى، وتقول السلطات الأردنية إن الخزينة العامة للبلاد تتكبد خسائر بنحو 5 ملايين دولار يوميا، نتيجة لتوقف ضخ الغاز المصرى؛ حيث يتم تحويل جميع محطات توليد الكهرباء إلى العمل على الوقود الصناعى والديزل.

ويعتمد الأردن على 97% من مصادر الطاقة على الخارج، وذلك بمعدل 51% للنفط و46% على الغاز المصرى.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *