مصدر: صافولا تستحوذ كليا على شركتين بمصر مقابل 120 مليون دولار

مصدر: صافولا تستحوذ كليا على شركتين بمصر مقابل 120 مليون دولار
صافولا

الرياض (رويترز)

قال مسؤول بارز بشركة اتش سي للاوراق المالية المصرية ان شركة صافولا استكملت عملية الاستحواذ كليا على شركتين مصريتين بشراء حصة الاقلية المتبقية لتبلغ القيمة الاجمالية للصفقة 120 مليون دولار.

وقال حسين شكري رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لاتش سي للاوراق المالية وهي المستشار المالي لصافولا “نفذت (صافولا) الاتفاقية على خطوتين واستكملت الخطوة الثانية منذ عدة أيام قليلة والان تمتلك 100 في المئة من الشركتين.”

وأضاف شكري في اتصال هاتفي مع رويترز “اجمالي قيمة الصفقة (للمرحلتين) 120 مليون دولار.”

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من صافولا بشأن الصفقة.

وفي أكتوبر تشرين الاول قالت مجموعة صافولا انها وقعت اتفاقا للاستحواذ على 78 بالمئة من أسهم شركتين مصريتين مقابل 556.5 مليون جنيه مصري (93.4 مليون دولار).

وأضافت صافولا انذاك أن شركة الملكة وشركة الفراشة تعملان في مجال تصنيع وتوزيع المكرونة في مصر وخارجها وتملكان مصنعان للمكرونة في مصر وتصل طاقتهما الانتاجية الحالية الى 120 الف طن سنويا وتزيد حصتهما السوقية في سوق المكرونة في جمهورية مصر العربية علي 30 في المئة .

وبحلول الساعة 1022 بتوقيت جرينتش ارتفع سهم صافولا 1.13 بالمئة الى 90ر 26 ريال (7.2 دولار) ليتفوق أداؤه على أداء المؤشر السعودي الذي ارتفع 0.3 بالمئة الى 6273.2 نقطة.

ووفقا لبيان سابق نشر على البورصة السعودية في اكتوبر جرى تنفيذ المرحلة الاولى من اتفاقية الاستحواذ عبر شركة صافولا للاغذية المملوكة بنسبة 90 بالمئة للمجموعة وسيجري تمويل الصفقة من المصادر الذاتية للشركة.

وتهدف مجموعة صافولا – التي تأسست عام 1979 – من خلال هذه الخطوة الى تعزيز استراتيجية المجموعة الرامية الى التركيز على أنشطتها الرئيسية والتي من أبرزها نشاط الاغذية والتجزئة والبلاستيك.

وصافولا أكبر شركة لتكرير السكر في الشرق الاوسط ويبلغ اجمالي طاقتها التكريرية مليوني طن سنويا مما يضعها في المقدمة بين منافسيها في المنطقة وأقربهم اليها شركة الخليج للسكر في الامارات والتي تبلغ طاقتها التكريرية نحو 1.1 مليون طن سنويا.

ويبلغ رأسمال صافولا خمسة مليارات ريال وتعمل الى جانب تكرير السكر في انتاج زيوت الطعام وقطاع التجزئة والقطاع العقاري. وتمتلك صافولا حصة تقارب 30 بالمئة في شركة المراعي السعودية أكبر شركة لمنتجات الالبان في الشرق الاوسط من حيث القيمة السوقية.

(الدولار يساوي 6.02 جنيه مصري)

(الدولار يساوي 3.75 ريال سعودي)

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *