شاهين : “الجمعية التأسيسية” يشكلها البرلمان و”المجلس الاستشاري” بدون دور تشريعي

شاهين : “الجمعية التأسيسية” يشكلها البرلمان و”المجلس الاستشاري” بدون دور تشريعي
اللواء ممدوح شاهين

القاهرة – أخبار مصر

أكد اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن البرلمان بأعضائه المنتخبين دون المعينين هو الجهة الوحيدة المنوط بها تشكيل اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور الجديد‏ في البلاد ليحسم بذلك الجدل الدائر حول الجهة المختصة بتشكيل اللجنة..

وأوضح شاهين أن المجلس الاستشاري والحكومة والمجلس العسكري لن يكون لهم رأي في اختيار أعضاء اللجنة التأسيسية لكتابة نصوص الدستور الجديد.

وأضاف اللواء شاهين في تصريحات تليفزيونية أن المجلس الاستشاري يقتصر دوره علي تقديم الآراء والاقتراحات وليس له أي دور تشريعي ولن ينازع البرلمان في اختصاصاته.

ومن المقرر أن يعقد أعضاء المجلس الاستشاري الأحد أولى جلساتهم لاختيار رئيس المجلس ومساعديه وأمين السر.

كان المشير حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، قد أصدر نهاية الأسبوع الماضي قرارًا بتشكيل المجلس الاستشاري، ويضم 30 شخصية من رؤساء الأحزاب، ورموز القوى السياسية والوطنية وعددًا من مرشحي الرئاسة، لمعاونة المجلس الأعلى للقوات المسلحة في جميع الأمور، التي تهم البلاد والرأي العام، على أن تنتهي مهمته بمجرد إتمام انتخاب رئيس الجمهورية، وأن يكون للمجلس الحق في ضم من يراه إلى عضويته. 

وتقرر أن يبدأ المجلس الاستشاري أعماله بمناقشة مشروعي قانوني انتخاب رئيس الجمهورية والإجراءات الخاصة بتشكيل الجمعية التأسيسية لإعداد دستور جديد للبلاد.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *