ناسا ترخص لرحلات تجارية للفضاء

ناسا ترخص لرحلات تجارية للفضاء
ناسا

وكالة ناسا تعاقدت مع شركتين تجاريتين لتسيير رحلات فضاء

رويترز :

قالت وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن شركة خاصة ستقوم برحلة تجريبية لمحطة الفضاء الدولية في فبراير/شباط في خطوة رئيسية ضمن برنامج أميركي جديد لتسيير رحلات فضاء على أساس تجاري.

وتخطط شركة سبيس إكس -ومقرها في كاليفورنيا- لإطلاق صاروخ من طراز فالكون/9 يحمل مركبة الفضاء دراغون من قاعدة كيب كنافيرال الجوية في السابع من فبراير/شباط.

وستمثل المهمة ثاني رحلات فالكون/9 والمركبة دراغون بعد الرحلة الأولى في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

من جهته قال المسؤول في وكالة الطيران والفضاء وليام غرشتنماير “إن سبيس إكس حققت تقدما مذهلا خلال الأشهر الأخيرة في إعداد دراغون لمهمتها لمحطة الفضاء”. وأضاف في بيان “نتطلع لمهمة ناجحة ستفتح عهدا جديدا للشحن التجاري لهذا المعمل الدولي الدوار”.

ومنذ إحالة أسطول مركبات الفضاء للتقاعد في الصيف تعتمد الولايات المتحدة على دول شريكة مثل روسيا لنقل إمدادات وأطقم إلى المحطة الدولية.

ولتشجيع الشحن التجاري استأجرت ناسا شركة سبيس إكس وشركة أخرى هي أوربيتال ساينسيس كورب لنقل شحنات للمحطة الدولية، وهو مشروع يتكلف مائة مليار دولار وتشارك فيه 16 دولة.

وستسمح رحلة تجريبية أطلقتها سبيس إكس وتجربة مشابهة تجريها أوربيتال في العام المقبل باستعادة الولايات المتحدة منفذا للوصول مرة أخرى للمحطة المتوقع أن تظل عاملة حتى 2020 على الأقل. ويقدر عقدا الشركتين بنحو 1.6 مليار دولار و1.9 مليار دولار على الترتيب.

وتعتبر المحطة الدولية معملا متحركا يدور حول الأرض تجرى فيه تجارب علمية، كما يضم منصات فلكية منها جهاز ألفا ماغناتيك سبكتروميتر.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *