الكلاسيكو: مورينيو يبحث عن إسقاط أول لجوراديولا في الدوري

الكلاسيكو: مورينيو يبحث عن إسقاط أول لجوراديولا في الدوري
ريال مدريد

FilGoal :

يدخل ريال مدريد مباراة كلاسيكو الدور الأول من الدوري السبت ضامنا ألا تتأثر صدارته للمسابقة بنتيجة اللقاء لأول مرة منذ مواسم طويلة شهدت سيطرة الفريق الكتالوني على البطولات الإسبانية.

ويستضيف ريال مدريد غريمه التقليدي برشلونة في كلاسيكو الدور الأول في الجولة الـ15 من الدوري السبت.

ولم يخسر جوارديولا أي مباراة كلاسيكو على ملعب سنتياجو برنابيو منذ توليه القيادة الفنية لبرشلونة موسم 2008-2009 ففاز في خمس مناسبات وتعادل في واحدة.

على الجانب الأخر يسعى البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد لتحقيق فوزه الأول في الدوري على برشلونة في ثاني مواسمه مع الميرنجي بعد أن مني بهزيمة ثقيلة الموسم الماضي بخماسية في الكامب نو قبل التعادل بهدف لكل فريق في مباراة الدور الثاني.

فمورينيو قاد ريال مدريد لتحقيق الفوز الأول على برشلونة منذ تولي جوارديولا قيادة الفريق الكتالوني في نهائي كأس الملك الإسباني الموسم الماضي.

والتقى الفريقان من قبل 162 مرة في الدوري فاز ريال مدريد في 68 مرة وحقق برشلونة الفوز في 63 مناسبة بينما تعادلا في 31 مناسبة من قبل.

ولا تعد عدم قدرة الفريق الملكي على تحقيق الفوز على برشلونة في الدوري مشكلة مورينيو فقط، فأخر فوز لريال مدريد على غريمه التقليدي في الدوري يعود إلى مباراة الدور الثاني من موسم 2007-2008 حينما فاز الفريق الملكي 4-1.

ويعد كلاسيكو الدور الأول منذ هذا الموسم هو السابع في عام 2011 بعد أن التقى الفريقان ست مرات هذا العام، فاز برشلونة في مباراتين بينما فاز ريال في مباراة واحدة وتعادلا ثلاث مرات.

ويتصدر الفريق الملكي المسابقة بعد 14 جولة بفارق ثلاث نقاط عن برشلونة الوصيف الذي لعب مباراة أكثر، ولكن دوافع الفريقين لا تتوقف عند الصراع على صدارة ترتيب الدوري فقط.

برشلونة خارج ملعبه

ويعاني برشلونة من سجل فقير هذا الموسم في المباريات خارج ملعبه حيث فاز فقط في مباراتين من أصل ست مباريات خاضها خارج ملعبه هذا الموسم، عكس الموسم الماضي الذي أنهاه بـ12 فوزا خارج الكامب نو.

على الجانب الأخر لم يخسر ريال مدريد أي نقطة في مبارياته على ملعب سنتياجو برنابيو هذا الموسم، حيث فاز في مبارياته الستة التي استضافها ملعبه.

جوارديولا ومورينيو .. لمن الغلبة ؟؟

ويمتلك الفريقان خطي الدفاع والهجوم الأقوى في الليجا هذا الموسم، حيث أحرز ريال مديد 49 هدفا في حين استقبلت شباكه عشرة أهداف، بينما أحرز مهاجمو برشلونة 47 هدفا قابلها سبعة أهداف فقط سكنت شباكهم.

ميسي Vs رونالدو

مواجهة ريال مدريد وبرشلونة تجدد صراع الأفضل بين الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم الفريق الكتالوني والبرتغالي كريستيانو رونالدو هداف ريال مدريد.

ويتنافس الثنائي على جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2011 مع الإسباني شابي هرنانديز لاعب وسط برشلونة، ويدخل الثنائي الكلاسيكو رقم 163 متصدرين لقائمة هدافي الدوري ولكلا منهما 17 هدفا.

ويحتل ميسي المركز السادس في قائمة هدافي مباريات الكلاسيكو برصيد 13 هدفا على بعد 5 أهداف فقط من مواطنه ألفريدو دي ستيفانو أسطورة ريال مدريد متصدر القائمة.

ويعد ميسي الكابوس الأكبر لإيكر كاسياس حارس الفريق الملكي حيث أحرز سبعة أهداف في زياراته الخمسة الأخيرة لملعب سنتياجو برنابيو من جملة 15 مباراة كلاسيكو خاضها.

على الجانب الأخر لم يظهر البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف ريال مدريد وجهه الحقيقي في مباريات الكلاسيكو حتى الآن بعد أن أحرز هدفين فقط في مباريات الكلاسيكو منذ انضمامه للملكي عام 2009.

وجاءا هدفي رونالدو الموسم الماضي حيث أحرز في تعادل الفريقين في مباراة الدور الثاني من الدوري من ركلة جزاء، قبل أن يحصد للملكي كأس الملك الإسباني بهدفه في النهائي في مرمى فالديز.

وبالرغم من إنهائه الموسم الماضي هدافا للدوري برقم قياسي من الأهداف برصيد 40 هدفا إلا أن المعدل التهديفي لصاحب الحذاء الذهبي زاد هذا الموسم.

بعد أن أحرز 17 هدفا في الجولات الـ14 الماضية من المسابقة عكس الموسم الماضي الذي أحرز فيه هدفه الـ17 في الجولة الـ15 في مرمى فالنسيا.

مورينيو بتاريخ مدريدي

حقق مورينيو إنجازا تاريخيا مع ريال مدريد هذا الموسم حيث قاد الفريق لتحقيق 15 فوزا متتاليا في مختلف البطولات بعد الفوز على أياكس في دوري أبطال أوروبا الأربعاء الماضي.

وتمثل مباراة برشلونة فرصة لمورينيو لتخطي إنجاز لاعب ريال ومدربه السابق مونيوز الذي قاد الفريق لتحقيق 15 فوزا متتاليا في موسم 1960-1961.

وعلى مورينيو الحفاظ على سجل ريال مدريد في لقاءات الكلاسيكو التي تقام في ديسمبر حيث التقى الفريق الملكي ببرشلونة ثماني مرات في شهر ديسمبر من قبل فاز في ست مرات وخسر مرة وتعادل في مباراة.

4-3-3

وكشف إيتور كارانكا مساعد مدرب الفريق الملكي أن الريال سيظهر بشكل هجومي عكس الشكل الذي ظهر به في مباريات الكلاسيكو الأخيرة.

وقال أن مورينيو قرر اللعب بطريقة 4-3-3 في المباراة بالاعتماد على رأس حربة وحيد خلفه الثنائي رونالدو ودي ماريا.

ويعود لاعب الوسط شابي ألونسو من الإيقاف بعد أن تغيب عن مباراة سبورتينج خيخون الجولة السابقة ليجاور الفرنسي لاسانا ديارا، ويتنافس الثنائي سامي خضيرا والبرتغالي فابيو كونتراو على الموقع الثالث في خط الوسط.

ومع استمرار غياب البرتغالي ريكاردو كارفاليو يحافظ الثنائي بيبي وألفارو أربيلو على موقعهما في قلب الدفاع.

في حين يحافظ جوارديولا على طريقة برشلونة المعتادة 4-3-3 وتبدو فرصة الوافد التشيلي الجديد أليكسيس سانشيز كبيرة في البدء أساسيا على حساب ديفيد بيا بجوار ميسي.

وسيكون سيسك فابريجاس على موعد مع المشاركة أساسيا في أول كلاسيكو له مع قدومه لبرشلونة حيث شارك لدقائق في كلاسيكو مباراة العودة من كأس السوبر الإسباني.

وينتظر شابي هرنانديز المشاركة رقم 600 له مع برشلونة حيث يخوض مباراة الكلاسيكو رقم 23 له.

وقد لا يجد الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو فرصة للمشاركة أساسيا مع عودة جيرارد بيكيه من الإيقاف بعد غيابه عن مباراة فريقه السابقة في الدوري أمام ليفانتي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *