المركزي المصري ..ارتفاع حجم السيولة المحلية الى 3ر1024 مليار جنيه نهاية سبتمبر

المركزي المصري ..ارتفاع حجم السيولة المحلية الى 3ر1024 مليار جنيه نهاية سبتمبر
751ن البنك المركزي المصري

القاهرة –  (كونا)

كشف أحدث تقرير للبنك المركزي المصري عن ارتفاع حجم السيولة المحلية في نهاية سبتمبرالماضي لتصل الى 3ر1024 مليار جنيه بزيادة 15 مليار جنيه وبنسبة 5ر1 في المئة خلال الفترة من يوليو الى سبتمبر العام المالي الحالي.
وذكر التقرير الذي نشر هنا اليوم أن الزيادة في السيولة المحلية انعكست في نمو المعروض النقدي بمقدار 1ر5 مليار جنيه بمعدل اثنين في المئة وأشباه النقود بمقدار 9ر9 مليار جنيه بمعدل 3ر1 في المئة.
وأضاف أن الزيادة فى المعروض النقدي جاءت نتيجة لارتفاع النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي بمقدار 2ر6 مليار جنيه اي بنسبة 7ر3 في المئة لافتا الى تراجع الودائع الجارية بالعملة المحلية بمقدار 1ر1 مليار جنيه اي بمعدل 4ر1المئة.
واوضح التقرير ان الزيادة فى أشباه النقود جاءت نتيجة ارتفاع الودائع غير الجارية بالعملة المحلية بمقدار 8ر9 مليار بمعدل 7ر14 فى المئة والودائع بالعملات الاجنبية بما يعادل 1ر0 مليار جنيه بنسبة 1ر0 فى المئة.
وبين أن الزيادة المحققة في السيولة المحلية خلال الفترة جاءت كمحصلة لنمو صافي الاصول المحلية التي زادت بمقدار 3ر43 مليار جنيه اي 7ر5 في المئة خلال الفترة من يوليو الى سبتمبر العام المالي الحالي كمحصلة لزيادة الائتمان المحلي بنحو 4ر50 مليار جنيه بمعدل 6ر5 في المئة فضلا عن زيادة الرصيد السالب لصافي بنود الموازنة ب 1ر7 مليار جنيه بمعدل 2ر5 في المئة.
واشار التقرير الى ان الزيادة في الائتمان المحلي جاءت نتيجة ارتفاع صافي المطلوبات من الحكومة بمقدار 45 مليار جنيه بالاضافة الى زيادة المطلوبات من كل من القطاع العائلي ب 9ر2 مليار جنيه وقطاع الأعمال العام بمقدار 9ر1 مليار جنيه ومن قطاع الاعمال الخاص ب 6ر0 مليار جنيه.
واظهر ان صافي الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي تراجع 3ر28 مليار جنيه اي بنسبة 1ر11 في المئة خلال الفترة من يوليو الى سبتمبر من العام المالي الحالي نتيجة تراجع صافي الاصول الاجنبية لدى كل من البنك المركزي والبنوك.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *