” العليا للإنتخابات” : إلغاء انتخابات “الساحل” ولجان إضافية بالخارج

” العليا للإنتخابات” : إلغاء انتخابات “الساحل” ولجان إضافية بالخارج
عبد-المعز-إبراهيم13

القاهرة، مصر (CNN)

قررت اللجنة القضائية العليا للانتخابات البرلمانية في مصر، إلغاء نتيجة المرحلة الأولى من الانتخابات في الدائرة الأولى بمحافظة القاهرة، على أن تجري الانتخابات بتلك الدائرة، في وقت لاحق من الشهر المقبل، فيما أعلنت وزارة الخارجية عن فتح لجان إضافية للمصريين في الخارج، في 9 قنصليات رئيسية.

ودعا رئيس لجنة الانتخابات، المستشار عبد المعز إبراهيم، الناخبين في دائرة “الساحل” بالقاهرة، للتوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، يومي 10 و11 يناير/ كانون الثاني القادم، على أن تجرى انتخابات الإعادة بتلك الدائرة يومي 17 و18 من نفس الشهر.

كما ناشدت اللجنة العليا للانتخابات، بحسب ما أورد موقع “أخبار مصر”، التابع للتلفزيون الرسمي، القضاة والموظفين المكلفين بالإشراف على الانتخابات في تلك الدائرة، عدم الذهاب إلى مقار اللجان الانتخابية بالدائرة الثلاثاء، وهو اليوم الثاني لجولة الإعادة، في ضوء القرار بإلغاء الانتخابات.

وقرر المستشار عبد المعز إبراهيم إلغاء الانتخابات التي جرت في دائرة “الساحل”، على المقاعد الفردية والقوائم الحزبية، مساء الاثنين، وذلك تنفيذاً للحكم القضائي الذي صدر في وقت سابق من المحكمة الإدارية العليا بتأييد حكم القضاء الإداري ببطلان الانتخابات بهذه الدائرة.

إلى ذلك، أصدر وزير الخارجية، محمد عمرو، تعليمات إلى تسع قنصليات مصرية، بفتح لجان عامة للتصويت في المرحلتين الثانية والثالثة من الانتخابات البرلمانية، وذلك على ضوء ما تلقاه الوزير من تقارير من غرفة العمليات بالوزارة، بشأن شكوى المواطنين من تأخر وصول بعض مظاريف التصويت في المرحلة الأولى.

وقال المتحدث باسم الوزارة، المستشار عمرو رشدي، إن “قرار فتح لجان للتصويت في القنصليات تم اتخاذه بالتنسيق مع اللجنة القضائية العليا للانتخابات، في إطار الحرص على إتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من المواطنين المغتربين للمشاركة في هذه الانتخابات التاريخية”، على حد وصفه.

وأضاف المتحدث أن اختيار القنصليات التي ستنشأ فيها لجان عامة، روعي فيه تواجد الجاليات المصرية بأعداد كبيرة في دائرة اختصاص القنصلية، بما يسهل عليهم المشاركة في الانتخابات، لذلك تم اختيار القنصليات المصرية في جدة، ودبي، ولوس أنجلوس، وهيوستن، وسيدني، وملبورن، ومرسيليا، وميلانو، ومونتريال.

وأشار رشدي إلى أن التصويت في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية لم يفتح بعد أمام المصريين في الخارج، وقال إن وزارة الخارجية على اتصال مع اللجنة العليا للانتخابات في هذا الشأن، وأضاف أن التصويت في المرحلة الثانية سيكون متاحاً أمام المصريين في الخارج حتى 12 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *