اللجنة القضائية بالإسكندرية:لا توقف بأى من الدوائر فى جولة الإعادة

اللجنة القضائية بالإسكندرية:لا توقف بأى من الدوائر فى جولة الإعادة
الانتخابات

الاسكندرية – ا.ش.ا :

صرح المستشار أحمد الجمل رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات مجلس الشعب بالإسكندرية، أن عملية التصويت بمرحلة الإعادة بدأت بكافة دوائر الإسكندرية الأربعة، مؤكدا أن اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات لم تصدر أى قرار بوقف الانتخابات بأى من الدوائر الأربع.

وأوضح الجمل، أنه قد أرسل أمس بيانا بقرار محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية والخاص بوقف الانتخابات بالدائرة الثالثة “محرم بك”، ولكنه لم يتسلم أى قرار بوقف الانتخابات.

وكانت المراكز الانتخابية بالمحافظة وعددها 485 مركزا قد بدأت فى استقبال الناخبين بجولة الإعادة بدوائر المحافظة، بالنظام الفردى، حيث يتنافس 16 مرشحا، ويحق التصويت ثلاثة ملايين و24 ألفا و283 ناخبا، وفق الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.

وتضم المراكز الانتخابية 1745 مقرا فرعيا بها 3349 لجنة فرعية، وتتولى القوات المسلحة بالتعاون مع مديرية أمن الإسكندرية تأمينها فى ظل إشراف قضائى، حيث شهدت المرحلة الأولى إقبالا تجاوز 60% من جملة الناخبين الذين يحق لهم التصويت، وتنافس خلالها 418 مرشحا بالنظام الفردى و33 قائمة بنظام القوائم.

أما نظام القوائم الانتخابية فقد حسم نتائجه بدائرتى الإسكندرية، فبدائرة شرق بعد منافسات على 6 مقاعد برلمانية حصد حزبا (الحرية والعدالة، والنور) مقعدين لكل منهما، بينما حصل كل من قائمتى (الكتلة المصرية، والوفد) على مقعد وحيد لكل منهما.

وبعد منافسات على 10 مقاعد برلمانية عن دائرة غرب بنظام القوائم، حصل حزب الحرية على أربعة مقاعد، وحزب النور على ثلاثة مقاعد، بينما حصلت قوائم (الوفد، والكتلة المصرية، والثورة مستمرة) على مقعد وحيد لكل منهم.

وكانت محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية أصدرت قرارا بوقف انتخابات مجلس الشعب بالدائرة الثالثة بالإسكندرية “محرم بك ” لعدم احترام حجية الأحكام القانونية، بسبب صدور حكمين قضائيين سابقين بتحويل صفة أحد المرشحين بالدائرة الثالثة من فلاح إلى فئات لعدم توافر شروط الفلاح فى المرشح، إلا أنه خاض الجولة الأولى من الانتخابات تحت صفة فلاح وهو ما يمثل مخالفة صريحة لأحكام القانون.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *