“القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية”: القمامة بمصر تعد الأغني على مستوى العالم

كتب – محمد العدوي

كشفت الدراسة التي أعدتها الدكتورة نجوى خليل – مديرة المركز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية-  أن القمامة داخل مصر تعد الأغنى على مستوى العالم، من حيث المواد العضوية وأن الطن منها يحقق عائداً يصل لحوالي 6 ألاف جنية لما يساوي ألف دولار.

 

وأشارت “خليل” إلي أن حجم القمامة يتزايد في كل المدن المصرية مع تزايد أعداد السكان، وقد يصل الحجم بمصر إلي 30.2 مليون طن عام 2016، بعد أن بلغ عام 2001 نحو 15 مليون طن – وفقاً للأرقام الرسمية الصادرة عن وزراة البيئة.

 

وأضاف على هناك الكميات من القمامة تحتوى على مواد عضوية وصلبة يمكن أن توفر لمصر 9ملايين طن من السماد العضوى عن طريق تدوير القمامة لزراعة مليونى فدان ترتفع إلى 14,5مليون طن عام 2016 وانتاج 3 ملايين طن ورقا و 348 طن زجاج و 336 ألف طن حديد.وأشارت الدراسة إلى أن 26مصنعاً لإنتاج السماد من المخلفات العضوية فى المحافظات، غالبيتها لا يعمل بكفاءة ومعطل والذى يعمل بالفعل عشرة فقط – وفقاً لدراسات وزارة الزراعة.

 

وأوضحت الدراسة إلي أنه يمكن الإستفادة فى صناعة أعلاف الماشية وهومايعنى-وفق التحليل الرقمى- تحقيق عائد قدره مليار جنية وتشغيل 250 ألف شاب وفتاة ورفع المستوى الصحى وتجنب أمراض خطيرة تكلف وزارة الصحة 600 مليون جنيه سنوياً.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *