اليوم ذكري ميلاد فتي الشاشة الأسمر الامبراطور أحمد زكي

اليوم ذكري ميلاد  فتي الشاشة الأسمر الامبراطور أحمد زكي
احمد زكي

كتبت ـ نرمين اسماعيل :

يأتي اليوم 18 نوفمبر ذكرى ميلاد فتي الشاشة الأسمر الفنان الراحل أحمد زكى، ليتذكره عشاقه ومحبيه ويترحموا عليه، فتي الشاشة الأسمر الذي استحق عن جدارة أن يطلق عليه عبقرى التمثيل.

 

هو أحمد زكى متولي عبد الرحمن بدوي، ولد بالزقازيق عام 1949، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام ‏1973‏ بتقدير امتياز .

استطاع أحمد زكي وبإمتياز أيضاً أن يغير مفهوم الجان فى السينما المصرية، ليصبح لأول مرة فتى الشاشة الأول لا يتمتع بسمات الجمال المعتادة مثل نجوم الزمن الجميل، فعبقريته التمثيلية وقبوله الذى لم يكن له حدود جعله فتى الشاشة الأول لسنوات طويلة، ووقفت أمامه جميلات السينما المصرية مثل سعاد حسنى، ونبيلة عبيد، وليلى علوى، ويسرا، وشيرين رضا.

فعبقرية أحمد زكى فى تقمص الشخصيات التى كان يجسدها جعلته الأقدر على تجسيد شخصيتى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والرئيس محمد أنور السادات، وكان معروفا عن النجم الأسمر أنه يفصل عن العالم بأكمله وقت تصويره لأى عمل حتى يتقمص الشخصية بعمق ويعيش معها، وهذا كان سر تألقه وإحساسه الصادق الذى كان يصل إلى قلوب جمهوره سريعا.

يذكر أن الفنان أحمد زكى حصل على العديد من الجوائز والتكريم منها: جائزة عن فيلم “طائر على الطريق” فى مهرجان القاهرة، وجائزة عن فيلم “عيون لا تنام” من جمعية الفيلم، وجائزة عن فيلم (امرأة واحدة لا تكفى) من مهرجان الإسكندرية عام 1989، وجائزة عن فيلم (كابوريا) من مهرجان القاهرة السينمائى عام 1990.

تزوج زكي مرة واحدة فقط من الفنانة الرقيقة هالة فؤاد وكان وراء هذه الخطوبة قصة حب جميلة جدا حيث راى احمد زكي في هالة فؤاد فتاة احلامه الفتاة الحالمة الرقيقة فقرر الزواج منها وكان هذا عام 1983م حيث كان عمر احمد زكي وقتها 34 وكان عمر هالة فؤاد 25عاما أي فرق سن بلغ 9 سنوات، وأنجبا ابنهما هيثم أحمد زكي- الذي قام باكمال دور والده في فيلم حليم بعد رحيله – ولكنهما طلقا، ثم توفيت بعدها الفنانة هالة فؤاد في 10 مايو 1993عام.

وفي يوم 27 مارس 2005 رحل عنا فتي الشاشة الأسمر، إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، ولكنه مازال معنا بفنه نتذكره في يوم ميلاده، ليظل بأعماله الفنية حولنا رغم طول الغياب و بعد المسافات.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *