تصنيف الأحزاب السياسية طبقاً لبرنامجهم خلال جروب على “الفيس بوك” لتوعية المواطن المصري

تصنيف الأحزاب السياسية طبقاً لبرنامجهم خلال جروب على “الفيس بوك” لتوعية المواطن المصري
خريطة الاحزاب السياسة (1)

كتب – محمد العدوي:

أعد مجموعة من النشطاء على شبكة التواصل الإجتماعي “الفيس بوك” – صباح اليوم الأربعاء- خلال جروب يحمل مسمي “يالله نفهم سياسية واحدة واحدة”، خريطة الأحزاب السياسية بمصر بهدف توعية المواطن المصري الغير مثقف سياسياً عما يدور ما حولهم من تطورات وتحالفات.

وحيث أشار الجروب عن التحالفات بين التيارات السياسية المختلفة التي تتمثل في التحالف الإسلامي الذي شمل كلا من “البناء والتنمية”، و”النور”، و”الأصالة”، و”التغير والتنمية”، و”الفضيلة”، و”العربي للعدل والمساواة”.

وأشار للتحالف الديمقراطي الذي يتضمن كلا من “الحرية والعدالة”، و”الغد”، “الكرامة”، و”الحضارة”، و”الاصلاح والنهضة”، و”العمل الاسلامي المصري”، و”البعث العربي الاشتراكي”.

وحول التحالف تحت مسمي الثورة المستمرة التي شمل كلا من ” التحالف الشعبي الاشتراكي”، و”الاشتراكي  المصري”، و”المساواة والتنمية”، و”مصر الحرية”، وحول الكتلة المصرية التي  شملت كلا من “المصريين الاحرار”، و”التجمع”، و”المصري الديمقراطي الاجتماعي”.

وعن الاحزاب التي تميل في برنامجها للإسلامي اليمين هم “الوفد”، و”العدل”، و”المواطن المصري”، و”الوقمي المصري”، و”مصر الحرة”، و”الاصلاح والتنمية”، و”مصر الحديثة”، و”الاتحاد المصري العربي”، و”التوحيد العربي”، و”المحافظين”، ومن الاحزاب التي  يميل إلي الإسلامي اليساري هم “مصر الثورة”، و”التحرير المصري”، و “الوسط”.

ومن أحزاب اليمين هم “انت المصري”، و”مصر الكنانة”، و”الوعي”، ومن الاحزاب اليسارية منها” الجبهة الديمقراطية”، و”العربي الديمقراطي الناصري”، و”التحالف المصري”، و”حراس الثورة”، “الدستوري”.

ومن جانبهم أعد الجروب أحصائيات منها 15 أحزاب اسلامي، و 7 أحزاب من أعضاء الحزب الوطني المنحل، و3 أحزاب ناصرية، و2 حزب اشتراكي شيوعي، و4 أحزاب يساري وسط، و7 أحزاب وسط، 4 أحزاب ليبرالية.

 

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *