وصول أول رحلات الجسر الجوي للحجاج وإعلان الطوارئ بمطار القاهره لاستقبال 110 الف حاج

وصول أول رحلات الجسر الجوي للحجاج وإعلان الطوارئ بمطار القاهره لاستقبال 110 الف حاج
معتمرين & حجاج

مكة المكرمة – محمد سداد السعيد :

أعلن ولي العهد السعودي ووزير الداخلية صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز ال سعود رئيس لجنة الحج العليا للحج وقال ما يهمنا أن نيسر الحج لكل مسلم من أي بلد كان، نحن لا ننظر إلى دولة الحاج أو لأي مشاكل سياسية، بل نراه حاجاً مسلماً يجب أن نقدم له كل ما يسهّل حجه ويحفظ أمنه وصحته واستقراره وهدوءه نجاح حج هذا العام 1432هـ. حيث سيبدا اليوم الخميس نقل اكثر من 110 الاف حاج من الارضي السعودي الى مطار القاهره  بعد ان اختتم الحجاج المتعجلون رحلة حجهم  بطواف الوداع في المسجد الحرام ومغادرة مكة المكرمة إلي أوطانهم بعد أن من الله عليهم بأداء فريضة الحج بطمأنينة وأمان. من جهته أكد المهندس حسين مسعود رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران ” أن الشركة تمكنت من الحصول على تصريح إستثنائي من السلطات السعودية بتسيير 13 رحلة جوية  تقلع جميعها باكر الأربعاء الموافق 9 نوفمبر من مطار جدة لنقل 3559 حاجاً من حجاج شركات السياحة والمعروفة برحلات الحج السريع.

واضاف مسعود ان هذا جاء تقديراً من السلطات السعودية  للحجاج المصريين ولمكانة الشركة الوطنية مصر للطيران التي تعد من أولى شركات الطيران في العالم العاملة في المطارات السعودية ، والتي تنقل كل عام عدد كبير من الحجاج إلي الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة .

وقد استطاعت الشركة الحصول على تصاريح لتسيير 13 رحلة جوية باكر الأربعاء على الرغم من أن بداية التشغيل الرسمى لرحلات العودة من المقرر أن يبدأ إعتباراً من اليوم الخميس

وحيث أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولى حالة الطوارئ استعداداً لبدء عودة الحجاج المصريين من الأراضى المقدسة واتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات لضمان عدم حدوث تكدس داخل صالة المواسم الجديدة بالمطار والمخصصة لوصول الحجاج القادمين على خطوط الطيران السعودى، حيث تم تخصيص أماكن لاستيعاب المستقبلين القادمين من عدد من المحافظات لاستقبال ذويهم العائدين من أداء فريضة الحج، بالإضافة إلى وضع خطة لضمان استلام الحجاج لحقائبهم وامتعتهم بسرعة عقب نزولهم الطائرة وضمان عدم تعرضها للضياع .ومن جانبه أعلن اللواء الدكتور صلاح هاشم مساعد أول وزير الداخلية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج رئيس حج القرعة إن حالات الوفيات بين صفوف الحجاج المصريين ارتفعت إلي37 حالة منهم16 حاجا من بعثة القرعة و6 من السياحة, و4 من بعثة الجمعيات, و2 من الحج الفردي و2 من متخلفي العمرة.. من جهتها أبلغت وزارة الحج السعودية مؤسسات الطوافة ضرورة الالتزام بتفويج رحلات الحجاج المغادرين إلي المطار قبل موعد الرحلة بحد أقصي أربع ساعات, وذلك لضمان عدم التكدس في المطار.. إلي ذلك لوحت هيئة الطيران المدني السعودية بفرض غرامات علي شركات الطيران المتقاعسة عن نقل الحجاج في رحلات العودة التي تبدأ من14 ذي الحجة وتستمر حتي15 محرم المقبل.


وأعلن وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة سلامة أمس خلو حج هذا العام من الأمراض الوبائية أو المحجرية وأن حجاج بيت الله الحرام يتمتعون بصحة وعافية.


وقال وزير الصحة في مؤتمر صحفي عالمي عقده بعد ظهر أمس أن هذه النتيجة صدرت بناء علي تقارير اللجان العلمية المتخصصة ونتائج الاستقصاءات الميدانية ومتابعة الوضع الصحي بين الحجاج وما أوضحته الإحصاءات والتقارير الصحية من سلامة حج هذا العام.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *