إطلاق موقع الآلة الانتخابية لمساعدة المصريين في التعرف على الحزب الأقرب لأفكارهم

إطلاق موقع الآلة الانتخابية لمساعدة المصريين في التعرف على الحزب الأقرب لأفكارهم
انترنت

 

كتبت- سلمى خطاب:

أطلق اليوم موقع الاستبيان الانتخابي ” الآلة الانتخابية – http://egypt.electionnaire.com/ ” التفاعلي والذي يعتبر أداة انتخابية على الانترنت تستخدم بشكل مباشر ، والذي يساعد المواطنين المصريين في اختيار  الحزب الأنسب لأفكارهم وأرائهم في الانتخابات البرلمانية التي تجري في شهر نوفمبر القادم.

وموقع الآلة الانتخابية ، هو موقع معد وفقا لنموذج موقع “Wahl-O-Mat ” الذي ابتكرته الهيئة الفيدرالية الألمانية للتربية المدنية. فمع كل نقرة من  الماوس، يواجه المستخدم مجموعة من 29 موضوع سياسي واقتصادي تم وضعها بالتعاون مع ممثلي المجتمع المدني في مصر. حيث تتناول الموضوعات قضايا مثل شكل الحكومة والمساواة بين الجنسين والحرية الدينية والدعم القضايا الاقتصادية. ثم يعرف المستخدم بعد ذلك عبر النتيجة التي تظهر له أقرب الأحزاب إليه من بين الأحزاب الـ31 الأبرز على الساحة المصرية .  كما تعرض هذه الأداة نبذات عن الأحزاب ومعلومات عنها في إطار السياق السياسي للأسئلة المطروحة.

و لن تقيد الآلة الانتخابية من خيارات الناخبين، وإنما ستشجع النقاش بخصوص التربية السياسية والمدنية في البلاد وتحفز النقاش العام.  حيث يقوم هذا المشروع بملء الفراغ والنقص في المعلومات الحادث بخصوص الانتخابات العامة والتي تعد أول انتخابات حرة في مصر . فضلا عن ذلك، سيتشر الآلة الانتخابية  أسلوب التحليل المباشر للمحتوى السياسي وبذلك يقدم تربية سياسية سليمة.

ويقوم على تنفيذ موقع الآلة الانتخابية ، مؤسستا “الإعلام عبر التعاون وفي مراحل التحول” وهي مؤسسة غير حكومية مقرها في برلين، و”الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” كجزء من موقع ” مصر تنتخب – http://www.egyptvotes.org ” وهو منتدى للصحفيين المصريين الشبان الذين يكتبون من مختلف أنحاء الجمهورية بخصوص الانتخابات القادمة في نوفمبر القادم. ،حيث بدأ العمل على الموقع منذ خمسة أشهر ، تضمنت لقاءات واستمارات تم الإجابة عنها من الأحزاب الـ 31 الأبرز في مصر ، ولقاء مع نشطاء من المجتمع المدني في مصر وشرائح مختلفة اجتماعيا وعمريا من المواطنين المصريين.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *