الشاعر الراحل كامل الشناوي : ” إذا كان مصطفى محمود قد ألحد فهو يلحد على سجادة الصلاة “

الشاعر الراحل كامل الشناوي : ” إذا كان مصطفى محمود قد ألحد فهو يلحد على سجادة الصلاة “
مصطفي محمود

كتبت ـ نرمين اسماعيل :

مرت علينا أمس الذكرى الثالثة لرحيل العالم و المفكر و الأديب المصري الكبير ” الدكتور مصطفى محمود” .

وُلِدَ مصطفى محمود  في محافظة المنوفية 1921م، درس الطب وتخرج عام 1953م ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960م، قام بتأليف 89 كتابًا، يتراوح بين القصة والرواية الصغيرة إلى الكتب العلمية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة إلى الفكر الديني و التصوف و مرورا بأدب الرحلات، ويتميز أسلوبه بالقوة والجاذبية والبساطة .

وقدم 400 حلقة من برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان) وقام الدكتور مصطفى محمود بإنشاء مسجد في القاهرة باسمه هو “مسجد مصطفى محمود” عام 1979م ويتبع له “جمعية مسجد محمود” والتي تضم “مستشفى محمود” و”مركز محمود للعيون” ومراكز طبية أخرى إضافة إلى مكتبة و متحف للجيولوجيا وآخر للأحياء المائية ومركز فلكي .

عاش الدكتور مصطفى محمود مكرساً حياته للعلم خالقاً عالم يتلاقى فيه الفكر بالأدب و الفن مع الفلسفة و التصوف و العلم  فهو رجل شغل الناس بأفكاره وآرائه التي ظهرت من خلال ‏مؤلفاته، والتي ‏تتراوح‏ ‏بين‏ ‏القصة‏ ‏والرواية‏ ‏‏والمسرحية، والمؤلفات‏ ‏العلمية‏ ‏والفلسفية‏ ‏والاجتماعية‏ ‏والسياسية‏ ‏‏وأدب‏ ‏الرحلات، فضلاً عن آلاف المقالات بالجرائد والمجلات المختلفة، و400 ‏حلقة‏ ‏من‏ ‏برنامَجه‏ ‏التليفزيوني‏ ‏الشهير‏ ‏”العلم‏ والإيمان” .

ثم أصيب عام 2003م بجلطة في المخ أثرت على الحركة والكلام، ولكن مع العلاج تحسنت حالته الصحية، واستعاد القدرة على الحركة والنطق مرة أخرى، واستمر في عزلته مع رفيق عمرهِ الوحيد: “الكتاب” .

توفى الدكتور مصطفى محمود في الساعة السابعة والنصف من صباح السبت 31 أكتوبر 2009م الموافق 12 ذو القعدة 1430هـ، بعد رحلة علاج استمرت عدة شهور عن عمر ناهز 88 عاما، وقد تم تشييع الجنازة من مسجده بالمهندسين .

قال الشاعر الراحل “كامل الشناوي” عن الدكتور مصطفى محمود: إذا كان مصطفى محمود قد ألحد فهو يلحد على سجادة الصلاة .

من أعمال الدكتور مصطفى محمود :

الإسلام في خندق – زيارة للجنة و النار – عظماء الدنيا وعظماء الآخرة – علم نفس قرآني جديد – الإسلام السياسي والمعركة القادمة – المؤامرة الكبرى – عالم الأسرار – على حافة الانتحار – الله والإنسان – أكل العيش – رائحة الدم – إبليس – لغز الموت – رحلتي من الشك إلى الإيمان – لغز الحياة – رجل تحت الصفر -القرآن محاولة لفهم عصري .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *