تعليق محاكم الإسكندرية لأجل غير مسمى قضاة الإسكندرية يصدرون بيان يؤكدوا فيه إنهم لم يمتنعوا عن تأدية واجبهم وإنما منعوا

 

كتبت-ليلى طاهر :

قررت محاكم الإسكندرية تعليق العمل بالجلسات إلى أجل غير مسمى لحين توافر الأمن والحماية اللازمة لأداء القضاة رسالتهم وفتح التحقيق فى التجاوزات والجرائم التى ارتكبت فى حق دور العدالة وإحالة كل متسبب إلى محكمة الجنايات  جاء ذلك خلال البيان الذى أصدرته الجمعية العمومية لرؤساء محاكم الإسكندرية بمحكمة الحقانية التى عقدت أمس اجتماعها  السرى المغلق  الذى استمر أكثر من أربع ساعات لمناقشة الأوضاع السيئة التى تعرض لها القضاة والمحاكم فى الفترة الأخيرة من اعتداءات .

وأكد القضاة فى البيان الذى اصدرته الجمعية أنهم لن يضربوا عن أداء رسالتهم وإنما منعوا عن أدائها وأن السبب الحقيقى لتعطيل العمل فى المحاكم هو غياب التأمين اللازم لحماية دور العدالة وسدنتها وقيام بعض البلطجة بأعمال البلطجة فى المحاكم التى أدت إلى تحطيم بعض قاعات المحاكم وخلق مناخ الترويع للقضاة نتيجة للسبات العميق الذى يغط فيه الأمن .

وأكد البيان أن الجمعية أوصت بتعليق العمل بالجلسات على أن يستمر هذا التعليق لحين توافر الأمن والحماية اللازمين لأداء القضاة رسالتهم وذلك لأن  محكمة استئناف الإسكندرية ومأموريتها غير مؤمنه تماماً مما يستحيل معه على قضاتها مباشرة أعمالهم .

كما أوضحت أن يستثنى من قرارات تعليق العمل الجلسات الخاصة بإشكالات التنفيذ ونظر تجديد الحبس أو استئنافاته فى القضايا الجنائية .

وأوصت الجمعية تشكيل لجنة ثلاثية برئاسة المستشار رئيس المحكمة وعضوية أقدم اثنين من رؤساء المحكمة لتقدير الظروف التى تسمح بالعودة إلى العمل ولدعوة الجمعية العمومية للنظر فى الأمر مع اعتبار أن الجمعية العمومية فى حالة انعقاد مستمر .

كما طالب أعضاء الجمعية المستشار النائب العام بإجراء التحقيقات اللازمة نحو التجاوزات والجرائم التى ارتكبت فى حق دور العدالة وسدانتها وإحالة كل من يثبت مساهمته فعلياً أو اشترك إلى المحاكم الجنائية .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *