حركات وقوى سياسية ترفض مقترح اتحاد طلاب مصر لتعديل اللائحة الطلابية وتضع تصور للائحة جديدة

حركات وقوى سياسية ترفض مقترح اتحاد طلاب مصر لتعديل اللائحة الطلابية وتضع تصور للائحة جديدة
297794_1563282179250_1751221750_791544_996756169_n

 

 

 

 

كتبت- سلمى خطاب:

رفضت عدد من الحركات والقوى السياسية داخل جامعة الإسكندرية المقترح الذي تقدم به اتحاد طلاب مصر لتعديل اللائحة الطلابية الخاصة بقانون تنظيم الجامعات، ونظمت هذه القوى مؤتمراً داخل الجامعة لإقرار لائحة الطلابية جديدة للطلاب المستقلين، بحضور ممثلين عن الطلاب التقدميين والطلاب الاشتراكيين الثوريين وطلاب الإخوان المسلمين، وأيضاًَ طلاب حركة 6إبريل وحركة حقى وحركة شباب من أجل الحرية والعدالة.

وقال إسلام المصري منسق المؤتمر ورئيس اتحاد طلاب كلية الطب أن اللائحة الطلابية التى يضعها اتحاد طلاب مصر تكرس عودة الأمن إلي داخل الحرس الجامعى وتمنع وتحظر العمل داخل اللائحة.

مضيفاً أننا كطلاب نعترض أيضاً على الآلية التى توضع بها اللائحة، فمن غير المنطقى أن يحترك عدد معين منا لطلاب وضع اللائحة الطلابية التى تتحكم فى طلاب الجامعات المصرية كلهم، وأن يتم وضعها بإشراف هيئة  من الدولة (المجلس العسكرى).

وأوضح المصري أننا كطلاب وضعنا تصور للائحة يوسع دائرة الطلاب المشاركين فى الاتحاد وفى الأنشطة الطلابية بوجه عام ويحد من تدخل الأمن والرقابة والإشراف على الانتخابات، وأوضح أيضاً أنه سيتم استفتاء الطلاب عليه بشكل عام، مؤكداً أن هذه اللائحة لن تطرح للاستفتاء إلا بعد توعية أكبر عدد من الطلاب بأهميتها ومقارنتها مع اللائحة التى وضعها اتحاد طلاب مصر، ودعوة الطلاب للمشاركة فى وضع بنودها وصياغتها.

ويأتى هذا المؤتمر بعد البيان الذى أصدره اتحاد طلاب مصر يطرح فيه تصور للائحة طلابية قام الاتحاد بوضعها مع ممثلين من المجلس العسكرى ووزارة التعليم العالى خلال مؤتمر عقد بالقاهرة الأيام الماضية.

وتضمن هذا التصور الذي قدمه الاتحاد إلغاء إشراف أعضاء هيئة التدريس ورائد الاتحاد على الأنشطة الطلابية، مع إيجاد آلية للرقابة المالية والإدارية على الاتحاد، والاتفاق على ميثاق للمباديء العامة التى توحد الطلاب داخل اتحاد طلاب مصر.

وأيضاً توسيع دائرة انتخاب رئيس الاتحاد لتصبح من عموم طلبة الاتحاد وذلك لضمان نزاهتها، إضافة إلي إجراء الانتخابات بقرار من وزير التعليم العالى بدلاً من رئيس الجامعة وذلك لتوحيد فترة الانتخابات فى الجامعات المصرية كلها.

كما جاء أيضاً في هذا التعديل المقترح اقرار التمثيل الأكاديمي لاتحاد الطلاب فى مجالس الكليات أو مجلس الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات من خلال رئيس الاتحاد أو من ينوب عنه، وأيضاً إقرار التمثيل النيابي لرئيس الاتحاد أو من يتوب عنه في مجلسي الشعب والشورى إضافة إلي إقرار وثيقة حقوق الطلاب فى الجامعات المصرية.

ورداً على ما أثير من أن بنود داخل اللائحة تمنع النشاط السياسي بالجامعة جاء فى الاقتراح إنشاء لجنة للسياسية والثقافة داخل الاتحاد تكون مهامها التوعية السياسية وتنظيم العمل السياسي داخل الجامعة دون الانحياز لتيار معين.


التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *