أوباما يشيد بتونس بوصفها “ملهمة” للربيع العربي

أوباما يشيد بتونس بوصفها “ملهمة” للربيع العربي
اوباما

 

رويترز :

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن تقدم تونس نحو الديمقراطية بعد إجتماع عقد في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء التونسي الباجي قائد السبسي يوم الجمعة.

وقال أوباما بعد إجتماع في المكتب البيضاوي مع السبسي أن”الولايات المتحدة لها مصلحة كبيرة في رؤية النجاح في تونس وخلق فرصة أكبر ومزيد من الإستثمار التجاري في تونس.”

وتأمل واشنطن أن يعطي تقدم تونس نحو الديمقراطية مثالاً يحتذي به آخرون بعد خطوات متعثرة في هذا الإتجاه من قبل مصر وناقش أوباما حزمة مساعدة قيمتها 50 مليون دولار في شكل ضمانات قروض وإستثمارات.

وقال “في ضوء أن تونس كانت أول دولة تخوض التحول الذي نعرفه بإسم الربيع العربي وفي ضوء أنها الآن أول دولة تجري إنتخابات رأينا أنه من الملائم أن تكون تونس أول من يزور البيت الأبيض.”

وأطاحت الإنتفاضة الشعبية في تونس بحاكمها المستبد زين العابدين بن علي في يناير الماضى  وأشعلت تحركات مماثلة أعادت رسم الخريطة السياسية للعالم العربي.

وستجري تونس إنتخابات في 23 اكتوبر  . وسيتنافس نحو 11 ألف مرشح يمثلون 110 حزب على 218 مقعد في جمعية لإعادة كتابة دستور البلاد.

وقال أوباما أن”تونس كانت إلهاماً لنا جميعاً الذين نؤمن بأن كل فرد رجل وامرأة له حقوق معينة غير قابلة للتصرف.

“التقدم الذي أُحرز بالفعل في هذه الفترة الزمنية القصيرة شجعنا بشكل كبير.”

وكان المصريون من بين أكثر من حركتهم الإنتفاضة التونسية للإطاحة برئيسهم. ولكن بعد  اجبار حليف الولايات المتحدة ورئيس مصر لفترة طويلة حسني مبارك على ترك السلطة مازال مجلس عسكري يمسك بالسلطة وسط إتهامات بإنتهاكات لحقوق الإنسان .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *