مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يكرم نجوم السينما المصرية ويهدي دورته الـ 27 لشهداء 25 يناير

مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يكرم نجوم السينما المصرية ويهدي دورته الـ 27 لشهداء 25 يناير
مهرجان 2

 

كتبت ـ نرمين اسماعيل :

بدأت مساء أمس فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولي، في دورته السابعة والعشرين، والتي شهدت احتفالية خاصة بحضور نجوم الفن والسينما .

عرض خلال الاحتفالية استعراض “على اسم مصر” للشاعر الراحل صلاح جاهين، وعرضت لقطات من بعض الأفلام التي تناولت الثورات، من هذة الأفلام : “شىء من الخوف” للراحل محمود مرسى، و”سيد درويش” للراحل كرم مطاوع الذى يتناول ثورة 19، وفيلم “بين القصرين” لحسين الأمام ونجيب محفوظ ، و”في بيتنا رجل” للفنان عمر الشريف وفيلم “الفاجومي” للفان خالد الصاوى، وأختتمت الفقرة بمقاطع أرشيفية لثورة 25 يناير .

طالب أيضاً المخرج خالد يوسف الفنانين المصريين للتضامن مع الممثل فادي مصطفي السعيد الذي قبض عليه ويقبع حاليا في السجن منذ احداث السفارة الاسرائيلية اوائل سبتمبر الماضي، مخاطباً المجلس العسكري بضرورة الافراج عنه، وأنه ليس بلطجياً بل كان يصور فقط مشروع تخرجه حول ثورة 25 يناير .

بعدها أعلنت ” أسماء بكر” مقدمة المهرجان ،عن مشاركة كلا من تونس والجزائر وسوريا، في المسابقة الرسمية، و15 فيلمًا خارج المسابقة، ومن مصر يشارك فيلم “الحاوي” للمخرج إبراهيم البطوط، ويشارك ضمن مسابقة سينما البحر المتوسط 15 فيلما و49 فيلم قصيرا من بينهم 12 فيلم عن الثورة .

وألقى الناقد الفني “نادر عدلى ” رئيس المهرجان، كلمة أكد خلالها على دور الفن وصناع السينما، في تأريخ الثورة حتى لا تهدد السينما المصرية باندثار حقيقى، وأثنى على ما قدمته الأفلام القصيرة المشاركة في المهرجان عن الثورة، مقارنة بالأفلام الروائية الطويلة والتي وصفها بأنها مازالت متعثرة، مطالبا بتحرير السينما المصرية من الاحتكار كما تحررت مصر بالثورة .

وأعتبر”أسامة الفولي “محافظ الاسكندرية، المهرجان اول حدث تشهدة مدينة مصرية بعد 25 يناير، بحضور 25 دولة من حوض البحر المتوسط بما يؤكد ريادة الاسكندرية، وتابع المهرجان يعبر عن الدور المرموق والتريخي للاسكندرية في مجال الفنون، متقدما بالشكر لكافة فناني مصر اللذين ساندو ثورة 25 يناير.

وتم تكريم المخرج سمير سيف والسينارست بشير الديك والفنان يحيى الفخراني والفنانة زهرة العلا، التي غابت عن الحضور وتسلمت ابنتها درع التكريم بدلاً منها، وصعدت أيضًا أسرة فيلم “كف القمر” لخالد يوسف، المشارك في المهرجان هذا العام وهم خالد صالح وحسن الرداد، وناشد المخرج خالد يوسف المجلس العسكرى بالإفراج عن المخرج الشاب “فادي ماطفى سعيد”.

وأختتم المهرجان بدعوة رئيس المهرجان إلى مشاهدة فيلم الافتتاح “كف القمر” بسينما “جرين بلازا”، على أنه ستقام اليوم ندوة بقاعة “هيلتون جرين بلازا” لمناقشته .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *