السيطرة على الحريق الناتج من تفجير محطة تصدير الغاز لإسرائيل والأردن بالعريش

السيطرة على الحريق الناتج من تفجير محطة تصدير الغاز لإسرائيل والأردن بالعريش
العريش

 

 

 

وكالات:

 

تمكنت قوات الإطفاء، صباح اليوم الثلاثاء، من السيطرة على الحريق الذي نتج عن انفجار أنبوب وإحدى محطات تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل والأردن، بعد تعرضه لهجوم من مجهولين، بحسب مسؤول محلي في محافظة شمال سيناء.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، عن سكرتير عام محافظة شمال سيناء اللواء جابر العربي، أنه تمت السيطرة على الحريق الناجم عن الانفجار الذي أدى كذلك إلى «إصابة شخصين من سكان الأكواخ المجاورة للمحطة وحارس المحطة، إلى جانب تضرر الزراعات المحيطة بالمحطة». وقال مصدر في أجهزة الأمن، إن الانفجار وقع في قرية الميدان جنوب غرب مدينة العريش بشمال سيناء.

وبحسب الوكالة، فإن حارس المحطة محمد موسى أوضح للأجهزة الأمنية التي بدأت التحقيق أنه «كان يجلس بجانب البوابة الرئيسية للمحطة ومعه الحارس الثاني ويدعى فرج سالم»، وأضاف أنهما «فوجئا بستة أشخاص ملثمين يقطعون الطريق الرئيسي إلى المحطة ثم يقومون بقطع الأسلاك الشائكة الموجودة حول المحطة من الجانب الخلفي، وعلى ما يبدو وضعوا عبوة ناسفة، حيث وقع التفجير بعدها بلحظات».

وأضاف الحارس، أن الانفجار «أدى إلى قطع ماسورة الضخ الرئيسية فتسرب منها الغاز مما ساعد على زيادة النيران داخل المحطة والمناطق المحيطة بها»، موضحاً أن المهاجمين «استقلوا سيارة كانت تنتظرهم وفروا هاربين».

وأشار شهود عيان، إلى أن شخصاً جرح في هذا الاعتداء الذي نفذه ثلاثة رجال كانوا على متن شاحنة صغيرة وقد فتحوا النار على المنشآت الغازية.

ويعد هذا الهجوم هو السادس من نوعه منذ فبراير الماضي، كما تم إحباط عدد من محاولات عمل تفجيرات مماثلة.

وتصدر مصر 43% من الغاز الطبيعي المستهلك في إسرائيل، حيث 40% من الكهرباء تنتج بواسطة الغاز المصري. وبالاضافة إلى ذلك يغطي الغاز المصري 80% من حاجات الأردن في إنتاج الكهرباء، أي 6.8 مليون متر مكعب يوميا من الغاز المستورد.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *