التخطي إلى المحتوى
وزير النقل يفتتح منتدى «طريق الحرير» في الأكاديمية العربية

كتبت – آية شويرب:

افتتح وزير النقل والموصلات – الدكتور هشام عرفات، اليوم الاثنين، منتدى «أثر طريق الحرير وإيجاد فرص الاستثمار بين الدول العربية والصين» في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بابي قير.

وقال الوزير: «إن الدول العربية والصين تربطهم علاقات تاريخيه وثيقة قائمه علي التعاون والاحترام والدعم المشترك، وشهدت هذه العلاقات تطور هائل خلال الأعوام الأخيرة منذ انعقاد القمة المصرية الصينية عام حتى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين، وترتب علي هذا موافقة الرئيس بانضمام مصر لشبكة طريق الحرير الذي يمر أكثر من 65 دولة».

وأشار «عرفات» إلى تطور حجم التبادل التجاري بين البلدين، فقد بلغ حجم التبادل التجاري في الربع الأول من العام الحالي إلى 8 مليار و835 مليون جنيهًا، حيث شهد التعاون بين المؤسسات المالية الصينية مع البنوك المصرية عام 2017 أبعاد جديدة لتبادل التجاري بينهم دون التقيد بالدولار خاصة بعد اعتماد صندوق الدولي «للإيوان الصيني» كعملة رسميه للمبادلات التجارية الدولية.

وأضاف «عرفات» إذا كنا نلتقي في هذا المنتدى الذي تنظمه الأمانة لجامعه الدول العربية مع الأكاديمية العربية، أعمالا لإقرار مجلس وزراء النقل العرب، بمشاركه ممثلين – ليس من الصين والدول العربية فقط – بل بمشاركة ايطاليا أيضا، كأحد الشركاء الإقليميين الهامين وهذا يعكس الحرص على تحقيق الاستفادة للجميع.

وأشار وزير النقل أيضا إلى سياسة الإصلاح الاقتصادي التي شهدتها مصر كتطوير البنية التحتية وإنشاء شبكه طرق كبرى وتطوير شبكه النقل البري والسككي وربطها بالمناطق اللوجيستية والمواني البحرية، وذلك في إطار العمل الجاري لتطوير ورفع كفاءة المنظومة البحرية والمواني المصرية ووضع الخطط التنفيذية لمخطط شامل للموانئ المصرية حتى عام2030.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *