Skip to content
وزيرة التضامن تفتتح معهد «للصحة الإنجابية» في الإسكندرية

كتبت ـ ساره العسكري:

افتتحت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد معهد التدريب والبحوث للصحة الإنجابية التابع للجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، وذلك على هامش إطلاقها الحملة الإعلامية التمهيدية لمشروع «٢ كفاية» للتوعية بالقضية السكانية من مكتبة الإسكندرية.

وقالت الوزيرة «إن المركز لعب دورا كبيرا في التدريب على تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية»، مشيرة إلى أن هذا المركز ساهمت وزارة التضامن الاجتماعي – من خلال منحة من صندوق إعانة الجمعيات- في تطويره نظراً للدور الهام الذي يقوم به هذا الصرح في تدريب الكوادر العاملة في مجالات السكان والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

ولفتت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة هي واحدة من أعرق في تنظيم الأسرة ولها فروع وجمعيات في أكثر من 20 محافظة على مستوى الجمهورية.

ويقام المعهد على مساحة 4000 متر مربع، ويتكون من مبنيين الأول منهما هو المبنى السويسري وهو عبارة عن دور أرضي و2 دور علوي وهو على مساحة 500 مترٍ، وبه قاعة للاستراحة وقاعتين إحداهما للتدريب والأخرى للاجتماعات أما الدور الأول فيتكون من 19 غرفة فيما يخصص الدور الأول للإقامة.

والمعهد تم افتتاحه عام 1972 بعد أن استطاعت الجمعية اقتناء قصرا على مساحة فدان وربع تقريبا من أسرة سويسرية، وساهمت قيادات رائدة في ذلك الوقت على تدبير الموارد المادية ومنها وزارة التضامن الاجتماعي – الشؤون الاجتماعية سابقا- ليصبح أول مركز تدريبي يساهم في الارتقاء بمستوى خدمات تنظيم الأسرة وبالتعاون مع وزارة الشئون الاجتماعية سابقا والتضامن الاجتماعي حالياً.

تم تدريب العديد من الكوادر العاملة في مجال تنظيم الأسرة باعتبار هذا المجال أحد أهم المجالات التي توليها الدولة اهتماماً كبيراً لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية التي تعاني منها مصر في الماضي والحاضر.

يأتي ذلك في إطار احتفال الوزارة بإطلاق الحملة الإعلامية التمهيدية لمشروع «٢ كفاية» من مكتبة الإسكندرية والذي أطفلته الوزارة في إطار الإستراتيجية السكانية للدولة وبشراكة وثيقة مع وزارة الصحة والسكان، وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

ويهدف «٢ كفاية» إلى الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافُل مستهدفاً 1.148.861 سيدة تتراوح أعمارهن بين 18 و49 عاماً.

حضر الافتتاح الدكتور طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات وعدد من أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس إدارة الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، وفريق عمل مشروع «٢ كفاية» وعدد من المتطوعين.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *