Skip to content
«عبد الغفار» يزور مستشفيات جامعة الإسكندرية لمتابعة قوائم انتظار المرضي

كتبت ـ بسنت محمود:

اطلع، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ـ الدكتور خالد عبد الغفار، صباح اليوم الأحد، على الحالات المرضية التي كانت مدرجة على قوائم الانتظار بالمستشفيات الجامعية التابعة لجامعة الإسكندرية، والتي تم الانتهاء منها بالفعل، واطمأن على تماثل هذه الحالات للشفاء وخروجها من المستشفيات.

كما اطلع «الوزير»، وفقًا لبيان الوزارة عبر «فيسبوك»، على الوضع الحالي لقوائم الانتظار بمستشفيات جامعة الإسكندرية؛ حيث تم إجراء 94 عملية قسطرة للقلب وتركيب الدعامات من إجمالي 141 حالة مرضية بنسبة 67 في المائة، وبالنسبة لحالات زراعة القوقعة تم إجراء 22 عملية جراحية من إجمالى47 حالة بنسبة 47 في المائة، كما تم اجراء 42 عملية قلب مفتوح من إجمالي 162 حالة مرضية مدرجة على قوائم الانتظار منذ بداية شهر أغسطس حتى الآن بنسبة 26 في المائة.

كما تواصل «عبد الغفار»، مع وزير الصحة ـ الدكتور هالة زايد، لتسهيل توريد المفاصل الصناعية اللازمة لإجراء عمليات تغيير المفاصل بقوائم الانتظار، وتم تقديم بيان كامل بمعدلات العمل والخطة الزمنية الموضوعة للانتهاء من جميع حالات قوائم الانتظار في كافة التخصصات في غضون ستة أشهر؛ تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية ـ عبد الفتاح السيسي، في هذا الصدد.

وخلال زيارته الميدانية للمستشفيات الجامعية التابعة لجامعة الإسكندرية، تفقد «عبد الغفار»، يرافقه رئيس جامعة الإسكندرية ـ الدكتور عصام الكردي، وعميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ـ الدكتور أحمد عثمان، أعمال التطوير بوحدة العناية المركزة الجديدة لجراحات الصدر والقلب؛ لزيادة الطاقة الاستيعابية بوحدات العناية المركزية لجراحات القلب المفتوح، كما تفقد أعمال التطوير بمستشفى الشاطبي للأطفال ووحدة الأمراض العصبية والنفسية للأطفال، ووحدة مناظير الجهاز التنفسي والعناية المركزة للأطفال بطاقة 48 سريرًا.

كما تفقد «الوزير» أيضاً أعمال التطوير بوحدة الطوارئ والاستقبال ومركز جراحات القلب المفتوح بالمستشفى الجامعي الجديد، إضافة لوحدات العناية المركزة للأطفال والكبار؛ حيث خضعت المستشفى لأعمال التطوير للوصول إلى أعلى مستوى من التجهيز قبل عملية التشغيل والافتتاح الرسمي المقرر في نهاية الشهر الجاري.

وفي إطار التوجيه الرئاسي بالمسابقة الخاصة بأفضل جامعة مصرية، واستعداد كل الجامعات المصرية لاستقبال العام الدراسي وتطوير المنشآت الجامعية، تفقد «الوزير» مجمع كليات العلوم الإنسانية وأعمال التطوير بالمجمع النظري بالشاطبي بدءا من كلية السياحة والفنادق والحقوق والتجارة.

وعلى هامش الجولة، وجه «عبد الغفار» بتطوير مدرجي كليات التجارة والحقوق، كما وجه بترميم المسجد وسرعة الانتهاء من التجديدات في المباني الخاصة بكلية الحقوق، وقد وعد رئيس الجامعة ـ الدكتور عصام الكردي، بتنفيذ هذه التوجيهات قبل بدء العام الدراسي الجديد، مشيرًا إلى حرص جامعة الإسكندرية على الظهور بالمظهر اللائق في مسابقة أفضل جامعة مصرية التي تُجرى لأول مرة وفقًا لتكليف رئيس الجمهورية ـ عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الوطني السادس للشباب.

وفي إطار الاطمئنان على جاهزية المنشآت الرياضية بجامعة الإسكندرية، استعدادا للبدء في الأنشطة الرياضية مع بداية العام الدراسي، تفقد «الوزير» منطقة الملاعب والتي سيتم بها إنشاء مجمع ملاعب مغطى لألعاب السباحة والكرة الطائرة وكرة السلة، كما تفقد ملعب كرة القدم، والمنطقة المقرر إنشاء ملعب بها متعدد الأغراض على طراز العمارة الرومانية القديمة، كما تفقد مبنى كلية التجارة القديم والذي تم تطويره بعد 10 سنوات من الإغلاق.

كما اطلع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على تقرير قدمه رئيس الجامعة، حول مدى جاهزية المدن الجامعية بجامعة الإسكندرية للعام الدراسي الجديد وعملية الترميم والإصلاح والتوسع في المباني ومنشآت المدينة الجامعية.

وشارك في الجولة، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ـ الدكتور مختار يوسف، وسكرتير عام محافظة الاسكندرية المساعد ـ اللواء أحمد بسيوني، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

جاء ذلك، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإنهاء قوائم انتظار مرضى العمليات الجراحية، بالتعاون والتنسيق الكامل بين وزير التعليم العالي ووزيرة الصحة والسكان وكافة الجهات المعنية بالدولة.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *