Skip to content
الأوقاف تشرح «نعمة الماء» للتوعية بالحفاظ عليها في الإسكندرية

كتبت – روان أبو خشبة:

قال الشيخ محمد العجمي – وكيل وزارة الأوقاف في الإسكندرية، اليوم السبت: إن مدرسة «المسجد الجامع» افتتحت فاعلياتها للأسبوع الخامس على التوالي، بشرح كتاب «نعمة الماء» للدكتور محمد مختار جمعة – وزير الأوقاف؛ لتعليم الصغار أهمية نعمة الماء وكيفية المحافظة عليها.

وقام الشيخ عادل الزهيرى – إمام مسجد رمضان شحاتة، في منطقة المنشية، بشرح وافِ للكتاب في محاضرة طويلة ومُبسطة لطلاب مدرسة المسجد الجامع والبالغ عددهم بها قرابة 600 طالب وطالبة – حريصون على الانتظام بالدراسة والتزود من علوم الدين.

وتحدث «الزهيرى» عما كتبه وزير الأوقاف عن أن الماء عصب الحياة وقوامها، إذ يقول سبحانه وتعالى «وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ» قائلا: لا شك أن هذه النعمة تستحق الشكر، والشكر لا يكون كلامًا فحسب، إنما بالحفاظ عليها، وحسن استخدامها؛ بعدم الإسراف الذي نُهينا عنه جملة وتفصيلاً، سواء في شأن الماء أم في غيره، حيث يقول الحق سبحانه وتعالى: «يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ».

وفي خصوص عدم الإسراف في الماء نهانا النبي «صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» عن الإسراف فيه ولو كنا على نهر جارِ، كما نهانا «ص» عن كل ما يلوث الماء أو يفسده، حيث يقول: «اتَّقُوا الْمَلَاعِنَ الثَّلَاثَةَ: الْبَرَازَ فِي الْمَوَارِدِ، وَقَارِعَةِ الطَّرِيقِ، وَالظِّلِّ»، مما يؤكد ضرورة الحفاظ على هذه النعمة، وحسن استخدامها، وترشيد هذا الاستخدام وتعظيمه على الوجه الأمثل.

وقد عُرِفَ الشعب المصري منذ نشأته بأن عقيدته تقوم على احترام نعمة مياه نهر النيل، وتقوم ثقافة أبنائه منذ القدم على الحرص على نهر النيل وعدم تلويثه، واعتبار تلويثه جريمة من الجرائم الكبرى، وقد كان المصري القديم يكتب من ضمن وصاياه في نهاية حياته أنه لم يفعل كذا وكذا من الجرائم، وأنه لم يلوث ماء النهر، وكأنه يتقرب إلى الله بهذه الفضيلة، وابتعاده عن تلك الجريمة النكراء «تلويث مياه النهر».

وتابع «الزهيرى» من يتجاوز في استخدام المياه فوق الحاجة أو في غير ما خصصت له، فهو يعتدي على حقوق غيره من أبناء المجتمع، ويقلل من فوائد النفع العام المبني على مراعاة مصلحة المجتمع كله.

واختتم إمام مسجد رمضان شحاتة، لقائه بالتذكير بأن المياه الجوفية هي جزء من هذا الحق، والتي ينبغي أن يخضع استخدامها والاستفادة منها لما ينظمه القانون، فما ينطبق على ضوابط استخدام ماء النهر ينطبق على استخدامات المياه الجوفية والحفاظ عليها.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *