التخطي إلى المحتوى
أوقاف الإسكندرية تُصلي الخسوف في المساجد الكبرى

كتبت – روان أبو خشبة:

أقامت وكالة وزارة الأوقاف في محافظة الإسكندرية، صلاة الخسوف، عقب صلاة عشية اليوم الجمعة، في المساجد الكبرى، بواسطة أئمتها المعتادين «الرسميين»، تطبيقًا للسنة النبوية المُشرفة.

وفي هذا الصدد قال الشيخ محمد العجمي – وكيل وزارة الأوقاف في الإسكندرية، أن ذلك جاء في إطار تنفيذ توجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بشأن ما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية المصرية من حدوث خسوف كلي وجزئي.

وصلاة الخسوف سنُة عن النبي «صلى الله عليه وسلم»؛ ويُنادى لها بالصلاة جامعة كصلاة العيد، بلا أذان ولا إقامة، وتؤدى ركعتين «ركوعين، وسجودين» وهي صلاة جهرية كونها تصلى ليلاً.

وتم أدائها بأن يُكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، ثم يركع ركوعًا معتدلاً فيسبح بطمأنينة، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم.

ويستحب أن تكون القراءة بعد الركوع الثاني أقصر منها بعد الركوع الأول، ثم يركع بطمأنينة وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد، ثم يسجد سجدتين، ولا يطيل الجلوس بينهما، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل كما فعل في الركعة الأولى.

ويستحب أن تكون الركعة الثانية أقصر من الأولى قراءة وركوعًا، ثم يتشهد ويسلم.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *