Skip to content
القمر يكتسي باللون «الأحمر» في أطول خسوف كلي منذ قرن

كتبت – مروة السعداوي:

تشهد، مصر والوطن العربي، مساء اليوم الجمعة، خسوفًا كليًا للقمر تظهر كافة مراحله بسهولة للعين المجردة، وهو أول خسوف كلي منذ ١٥ يونيو ٢٠١١ محليًا والأطول خلال القرن الحالي الـ٢١، حيث يستمر في شكله الكلي لمدة ساعة و٤٣ دقيقة، ويغطي ظل الأرض ١٦١% تقريبًا من سطح القمر.

وسيستغرق خسوف القمر الكلي، في جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته «شبه ظلي، جزئي، كلي، شبه ظلي» مدة قدرها ٦ ساعات و١٤ دقيقة تقريبًا، ويستغرق الخسوف منذ بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني «جزئي، كلي، جزئي» مدة قدرها ساعتين و١٢ دقيقة.

كما يستغرق خسوف القمر الكلي، منذ بدايته حتى نهايته ساعة و٤٣ دقيقة، وسُيرى في مصر والوطن العربي.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، في تقرير لها، أن خسوف القمر غدا هو أول خسوف كلي منذ ١٥ يونيو ٢٠١١ محليًا والأطول خلال القرن الحالي ال٢١ حيث يستمر في شكله الكلي لمدة ساعة و٤٣ دقيقة.

وأوضح التقرير، أن خسوف القمر الكلي يحدث عندما يعبر كامل قرص القمر في داخل ظل الأرض عندها ربما سيأخذ اللون النحاسي أو الأحمر عند الذروة العظمى، وسيلاحظ وجود نقطة ضوئية برتقالية مائلة للحمرة براقة بشكل استثنائي قرب القمر ذلك كوكب المريخ والذي سيكون بدوره في حالة التقابل وهو أفضل تقابل يحدث له منذ العام ٢٠٠٣.

وذكر التقرير، إن هذا الخسوف يستمر في شكله الكلي مدة ١٠٣ دقيقة وهي من الحالات النادرة أن يستمر الخسوف كلياً هذه المدة ما يجعل هذا الخسوف من الخسوفات الكلية الطويلة بشكل استثنائي، والتي تتجاوز فترتها ١٠٠ دقيقة أو ساعة و٣٤ دقيقة.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *