Skip to content
بالصور.. وفد صيني يتفقد محطات بلطيم لدراسة معالجة مياه الصرف الزراعي

كتبت – هند عبيدي:

استقبل، مساعد محافظ كفر الشيخ لمنطقة شرق ورئيس مركز ومدينة بلطيم – المهندس طلعت عبد القادر، اليوم الاثنين، وفدًا صينيًا؛ لدراسة ومعالجة مياه الصرف الزراعي والاستفادة من كل قطرة مياه، وذلك برفقة وكيل أول وزارة الموارد المائيه بكفر الشيخ – المهندس أشرف المحمدي، ومدير شؤون البيئة بالمحافظة – المهندس فايد الشاملي، وعددًا من القيادات التنفيذية.

وقال «عبد القادر»، في بيان له، إن التحدي الأكبر الذي يواجه وزارة الري هو ترشيد الاستهلاك ورفع قدرات العاملين في قطاع المياه، بالإضافة إلى رفع كفاءة الاستخدام وإعادة معالجة المياه لمواجهة زيادة الطلب.

وأشار «عبد القادر» إلى أن الحكومة حريصة على الالتزام بمسؤولياتها الوطنية تجاه القضاء على مصادر التلوث البيئي لشبكة المجاري المائية، وعلى رأسها تحسين نوعية المياه، حيث يتم تنفيذ خطة طموحة؛ للقضاء على جميع مصادر التلوث بالمصارف الزراعية ومعالجتها وإعادة استخدامها، فضلاً عن الحفاظ على استثمارات قومية حالية تصل إلى مئات المليارات.

وأكد وكيل أول وزارة الري، على إمكانية سد العجز المائي الذي تعاني منه مصر مؤخرًا، حتى تكفي المواطنين عندما يصل تعداد السكان إلى 120 مليون نسمه، ويأتي ذلك من خلال دراسات وتقنيات عالية في إعادة استخدام المياه ومعالجتها وتعظيم دور الاستفادة منها، مع الترشيد في الاستهلاك الأدمي والزراعي واتباع النظم والإرشادات الصحيحة.

وتابع الوفد الصيني، أن بعض محطات الصرف الزراعي المتعددة بمركز ومدينة بلطيم، ومعرفة مصادر المياه الرئيسية للمحطات، وكيفية طرق تصريفها إلى البحر الأبيض المتوسط من خلال بوغاز البرلس وعدم الاستفادة منها، حيث أنها تصلح للمعالجة وإعادة استخادمها مجددًا.

وكان محافظ كفر الشيخ – اللواء السيد نصر، بحث أمس الأحد، مشروع برتوكول تعاون؛ لتحسين خصائص مياه بحيرة البرلس مع وفد شركة «ايفك» الصينية «شركة حكومية».

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *