التخطي إلى المحتوى
الأثنين…. حفل إصدار كتاب «حكاية وثيقة» بمكتبة الإسكندرية

كتبت ـ خلود باسم:

ینظم، مركز دراسات الإسكندریة وحضارة البحر المتوسط، بمكتبة الإسكندریة، الأنثنين المقبل، حفل إصدار كتاب «حكایة وثیقة: مختارات من وثائق محكمة الإسكندریة الشرعیة في العصر العثماني» 1517 ـ 1801 م، تألیف أستاذ مساعد التاریخ الحدیث بكلیة الآداب جامعة السویس وكبیر باحثین بمكتبة الإسكندریة ـ الدكتور أیمن أحمد محمود، بقاعة الوفود بالمكتبة.

ومن الجدير بالذكر، أن فكرة ذلك الكتاب تقوم على نشر وتحقیق مجموعة منتقاة ونادرة من الوثائق الواردة بسجلات محكمة الإسكندریة الشرعیة، التي تلقي ضوءًا جدیدًا على المدینة وسكانھا من المصریین والعرب والأجانب، كما أنھا تؤرخ بشكل تفصیلي مدینة الإسكندریة خلال 3 قرون من العصر العثماني.

واعتمد «الكتاب»، في منھجه على الربط بین الوثیقة والحدث المرتبط بھا على طریقة السرد القصصي، حیث تعتمد حكایة الوثیقة على أركان السرد القصصي الواردة بالوثیقة، وھي التاریخ والزمن والأشخاص والمكان، كما یتم عرض نص الوثیقة بالكامل كما وردت بسجلات محكمة الإسكندریة الشرعیة.

ویأتي «الكتاب»، في إطار إھتمام مركز دراسات الإسكندریة وحضارة البحر المتوسط، بمكتبة الإسكندریة، بتوثیق التراث الإنساني والثقافي لمدینة عریقة، مثل: «مدینة الإسكندریة»، من منطلق أن التوثیق ھو أحد المراحل الھامة في الدراسات الإنسانیة والتاریخیة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *