التخطي إلى المحتوى
تعرف على حقيقة توجه الحكومة لرفع ضرائب الدخل على المواطنين

كتبت – مروة السعداوي:

نفى، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، توجه الحكومة لرفع ضرائب الدخل على المواطنين بعد التصديق على تعديل بعض ضرائب أحكام قانون الضريبة على الدخل.

وذكر المركز، في تقرير توضيح الحقائق، التواصل مع وزارة المالية، والتي أوضحت أن تلك الأنباء غير دقيقة، مُوضحةً أن التعديلات تستهدف تخفيف العبء الضريبي عن المواطنين.

وأكدت وزارة المالية، أن رفع معدل الخصم الضريبي على الأجور، هو جزء من منظومة الحماية الاجتماعية وتخفيف الأعباء عن المواطنين، مُشيرةً إلى حرص الدولة على دعم الفئات الأقل دخلًا لأنهم الأكثر تأثرًا، وأن التعديلات تُحقق مبدأ الضريبة التصاعدية على أصحاب الدخول الأعلى لمصلحة أصحاب الدخول الأقل، وأن هذه الحدود الجديدة ترسي مبدأ العدالة الضريبية.

وأشارت الوزارة، إلى أن فكرة زيادة الإعفاء والخصم الضريبي مُطبقة في الدول المتقدمة، وتستهدف دعم الفئات الأقل دخلًا، وأن الإعفاء يستفيد به الجميع، أما الخصم يرتبط بمستوى وشريحة الدخل، وقد رفعت حد الإعفاء الضريبي من 7200 إلى 8000 جنيه، كذلك زيادة الخصم الضريبي للشريحة الأولى من الدخل إلى 85%، والثانية إلى 45%، والشريحة الأخيرة من أصحاب الدخول الأعلى إلى 7.5%.

وأضافت الوزارة، أن الإعفاءات الضريبية الجديدة ستسري بدءاً من أول يوليو، وستعفي من يصل دخله إلى 8 آلاف جنيه سنويًا من كامل الضريبة، والشريحة من 8 آلاف حتى 30 ألف جنيه سنويًا بنسبة 85% من الدخل، ليصبح وعاء الضريبة فقط على الـ15% المتبقية من دخل المواطن، وأما الشريحة من 30 ألفًا حتى 45 ألف جنيه فستعفى بنحو 45% من الدخل، حيث ستسري الضريبة على نحو 55%، وبالنسبة لأصحاب الدخول من 45 ألفا حتى 200 ألف سنويًا، سيتم خصم 7.5% من وعاء الضريبة، ويتحمل صاحب تلك الشريحة الضريبة الأعلى.

وناشدت الوزارة، وسائل الإعلام المختلفة بضرورة توخي الدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات، والتي قد تؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوي يمكن الإرسال علي البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة «finance@mof.gov.eg»، أو الاتصال على الخط الساخن لها 16408.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *